للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الفتح محمّد بن أحمد بن أبي الفوارس الحافظ، حدّثنا عبيد الله بن محمّد العكبريّ، حدّثنا أبو محمّد عبد الله بن محمّد بن الرّاجيّان، حدّثنا أبو نصر الفتح بن شخرف قال: سمعت عبد الله بن خبيق يقول: كتب حكيم إلى حكيم:

يا أخي كيف أصبحت؟ فكيف إليه: أصبحت وبنا من نعم الله ما لا نحصيه، مع كثرة ما نعصيه، فما ندري أيها نشكر، جميل ما ينشر، أو قبيح ما يستر.

٥٢٥٣ عبد الله بن محمّد بن إسحاق بن يزيد بن نصر بن مهران، أبو القاسم المعروف بحامض رأسه (١):

مروزي الأصل سمع الحسن بن أبي الرّبيع الجرجانيّ، وأبا يحيى محمّد بن سعيد العطّار، وسعدان بن نصر، ويوسف [بن عمر القواس، ويحيى] (٢) بن محمّد بن صاعد، وخلف بن محمّد الواسطيّ المعروف بكردوس، وأبا أميّة الطرسوسي، وأبا عوف البزوري. وحدث عن جحدر بن الحارث بحديث واحد وقال: لم أكتب عنه غيره. روى عنه علي بن عبد العزيز بن مردك البرذعي، وأبو عمر بن حيويه وأبو بكر الأبهري الفقيه، والدّارقطنيّ، وابن شاهين، والمعافى بن زكريا، وأحمد بن الفرج بن الحجّاج.

أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو بكر الأبهري الفقيه، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمّد بن إسحاق المروزيّ حامض رأسه.

قال البرقاني: وسألت الأبهري عنه فقال: ثقة.

حدّثني عبيد الله بن أبي الفتح عن طلحة بن محمّد.

وأخبرنا السّمسار، حدّثنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن أبا القاسم المعروف بحامض رأسه مات في سنة تسع وعشرين وثلاثمائة. زاد ابن قانع: في رمضان.

٥٢٥٤ عبد الله بن محمّد بن خرمان، أبو القاسم الصّفّار:

حدث عن الهيثم بن سهل التستري، وأيّوب بن سليمان الصغدي. روى عنه أبو زرعة أحمد بن الحسين بن علي الرّازيّ، وعبد الله بن أحمد بن طالب البغداديّ ساكن مصر.


(١) ٥٢٥٣ انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ١٦.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>