للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني الأزهري، حدّثنا عبد الله بن محمّد بن اليسع بن طالب الأنطاكيّ، أخبرنا أبو محمّد عبد العزيز بن سليمان بن عبد العزيز الحرملي- بالحرملية- حدّثنا يعقوب ابن كعب، حدّثنا عبد الله بن نوح البغداديّ، حدّثنا جعفر بن برقان عن الحسن بن عمارة عن المنهال بن عمرو عن سويد بن غفلة قال: مررت بنفر من الشيعة يتناولون أبا بكر وعمر وينتقصونهما بغير الذي هما له من الأمة أهل، فدخلت على علي بن أبي طالب فقلت: يا أمير المؤمنين مررت بنفر من الشيعة وهم ينتقصون أبا بكر وعمر بغير الذي هما له من الأمة أهل، ولولا أنهم يرون أنك تضمر لهما على مثل ما أعلنوا ما اجترءوا على ذلك؟! فقال علي: أعوذ بالله أن أضمر لهما إلا الحسن الجميل، أخوا رسول الله ﷺ، وصاحباه، ووزيراه، وذكر الحديث بطوله.

٥٣٢٦ عبد الله بن ناصح، أبو محمّد البغداديّ:

حدث عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش. روى عنه محمّد بن عبد الملك زنجويه، ومحمّد بن علي بن ميمون. قال ذلك أبو عبد الله محمّد بن إسحاق بن محمّد بن يحيى بن مندة الأصبهانيّ في كتاب الأسماء والكنى.

[٥٣٢٧ عبد الله بن نصر بن بجير بن عبد الله بن صالح بن أسامة الذهلي]

حدث عن محمّد بن عباد بن موسى العكلي. روى عنه ابنه أبو العبّاس أحمد بن عبد الله القاضي.

[حرف الواو من آباء العبادلة]

٥٣٢٨ عبد الله بن الوليد، أبو محمّد العكبريّ (١):

حدث عن محمّد بن موسى الحرشي، وعيسى بن عبد الله العسقلاني، وأحمد بن منصور زاج. روى عنه عبد الله بن عديّ، وأبو بكر الإسماعيلي الجرجانيّان، ومحمّد ابن عبد الله بن خلف بن بخيت الدّقّاق. وكان ثقة.

أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، حدّثنا عبد الله بن الوليد


(١) ٥٣٢٨ العكبري: بلدة على الدجلة فوق بغداد بعشرة فراسخ من الجانب الشرقي (الأنساب ٩/ ٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>