للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن الأشعث يقول: كتبت عن بندار نحوا من خمسين ألف حديث، وكتبت عن أبي موسى شيئا وهو أثبت من بندار. ثم قال: لولا سلامة في بندار ترك حديثه (١).

أخبرنا أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد البزّار قال أنبأنا الوليد بن بكر الأندلسي قال نبأنا عليّ بن أحمد بن زكريّا الهاشميّ قال نبأنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله قال حدّثني أبي قال: بندار بن بشّار يكنى أبا بكر كثير الحديث وكان حائكا.

أخبرني الحسن بن عليّ الجوهريّ قال: نبأنا محمّد بن العبّاس قال نبأنا أبو بكر الصولي قال نبأنا إسحاق بن إبراهيم القزاز قال: كنا عند بندار فقال في حديث عن عائشة قالت: قال رسول الله Object فقال له رجل يسخر منه: أعيذك بالله ما أفصحك!! فقال: كنا إذا خرجنا من عند روح دخلنا إلى أبي عبيدة. فقال قد بان ذاك عليك (٢).

أخبرنا أحمد بن محمّد بن غالب قال أنبأنا أبو بكر الإسماعيلي قال نبأنا عبد الله ابن محمّد بن سيّار الفرهياني قال سمعت أبا حفص عمرو بن عليّ حلف أن بندارا يكذب فيما يروي عن يحيى. وقال الفرهياني: سمعت أبا موسى- وكان صنف حديث داود بن أبي هند ولم يكن بندار صنفه- فسمعت أبا موسى يقول: منا قوم لو قدروا أن يسرقوا حديث داود لسرقوه- يعني به بندارا.

أخبرني أبو القاسم الأزهري، وعليّ بن محمّد السّمسار قالا أنبأنا عبد الله بن عثمان الصّفّار قال: أنبأنا محمّد بن عمران الصّيرفيّ قال نبأنا عبد الله بن عليّ بن عبد الله المديني قال سمعت أبي وسألته عن حديث رواه بندار عن ابن مهديّ عن أبي بكر ابن عياش عن عاصم عن زرّ عن عبد الله عن النبي Object قال: «تسحّروا فإن في السحور بركة (٣)».

قال: هذا كذب. قال: حدّثني أبو داود موقوفا، وأنكره أشد الإنكار.

أخبرنا محمّد بن جعفر بن علان الشروطي فيما أذن أن نرويه عنه قال نا أبو الفتح محمّد بن الحسين الأزديّ الحافظ قال نا محمّد بن جعفر المطيري قال نا عبد الله بن الدورقي قال: كنا عند يحيى بن معين وجرى ذكر بندار، فرأيت يحيى لا يعبأ به ويستضعفه. قال ابن الدورقي: ورأيت القواريري لا يرضاه وقال: كان صاحب


(١) انظر: تهذيب الكمال ٢٤/ ٥١٤.
(٢) انظر: تهذيب الكمال ٢٤/ ٥١٤.
(٣) سبق تخريجه، راجع الفهرست.

<<  <  ج: ص:  >  >>