للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن محمّد الأنماطيّ قال أنبأنا محمّد بن المظفر قال أنبأنا أبو بكر محمّد بن جعفر بن محمّد بن بقية الحمراني (١) - قدم من سامراء- قال نبأنا أبو حاتم الرّازيّ قال نبأنا عبد الله بن صالح بن مسلم قال نبأنا حمّاد بن شعيب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عروة بن الزبير، عن عائشة، عن النبي Object أنه كان يدعو: «اللهم عافني في جسدي وعافني في بصري، واجعله الوارث مني، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين (٢)».

ال الشيخ أبو بكر: وهكذا رواه حمزة بن حبيب الزّيّات عن حبيب، ورواه أبو مريم عبد الغفار بن القاسم، عن حبيب بن أبي ثابت، عن مولى لقريش، عن عروة بن الزبير.

٥٤٤ - محمّد بن جعفر بن حمكويه. أبو العبّاس الرّازيّ (٣):

قدم بغداد، وحدّث بها عن أبي حاتم الرّازيّ، وعمر بن مدرك القاضي، ومحمّد ابن أبي يحيى الزعفراني. وروى عن يحيى بن معاذ الواعظ حكايات. روى عنه أبو حفص الكتاني، والمعافى بن زكريّا الجريري، وأحمد بن محمّد بن مقسم المقرئ.

أخبرني أبو القاسم الأزهري قال نبأنا عمر بن إبراهيم المقرئ قال نبأنا محمّد بن جعفر الرّازيّ- قدم علينا- قال نبأنا أبو حاتم محمّد بن إدريس.

أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال: سمعت أبا الحسن أحمد بن محمّد بن الحسن بن مقسم يقول: سمعت أبا العبّاس بن حمكويه الرّازيّ يقول سمعت يحيى بن معاذ يقول: اترك الدّنيا قبل أن تتركك، واسترض ربك قبل ملاقاته، وأعمر بيتك الذي تسكنه قبل انتقالك إليه- يعني القبر-، قال وسمعت يحيى بن معاذ يقول: إنما ينشطون إليه على قدر منازلهم لديه.

قال: وسمعت يحيى يقول: من كان قلبه مع الحسنات لم تضره السيئات، ومن كان قلبه مع السيئات لم تنفعه الحسنات. قال وسمعت يحيى يقول: لا تسكن إلى نفسك وإن دعتك إلى الرغائب.

قال وسمعت يحيى يقول الدّنيا: بحر التلف، والنجاة منها الزهد فيها.


(١) الحمرانى: هذه النسبة لقوم ينتمون الى حمران بن أعين (الأنساب ٤/ ٢١٧).
(٢) انظر الحديث في: سنن الترمذي ٣٤٨١. والمستدرك ١/ ٥٣٠. ومسند الامام أحمد ٥/ ٤٢. وسنن أبى داود ٥٠٩٠. ومشكاة المصابيح ٢٤١٣.
(٣) ٥٤٤ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٢٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>