للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمّد بن محمّد بن سليمان أبو بكر [الواسطي قال ثنا سليمان (١)] بن سلمة الخبائري قال نبأنا بقية بن الوليد قال نبأنا مالك بن أنس الأصبحي المديني قال أخبرني ابن شهاب الزّهريّ، عن أنس بن مالك قال قال رسول الله ﷺ: «العبادة انتظار الفرج من الله (٢)».

ال أبو بكر: أنكرته عليه أشدّ الإنكار، وقلت: ليس من هذا شيء البتّة، وكان أمر سليمان هذا شيئا عجيبا الله أعلم به. وقد رواه شيخ كذّاب، كان بعسكر مكرم عن عيسى بن أحمد العسقلاني عن بقية، وأفحش في الجرأة على ذلك لأنه معروف أن الخبائري تفرد به، والله أعلم.

أخبرنا عليّ بن أبي علي قال نبأنا محمّد بن جعفر الصالحي قال نبأنا حمد بن محمّد بن بشّار بن أبي العجوز قال نبأنا الحسن بن هارون بن عقار قال نبأنا جرير ابن عبد الحميد، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن سمرة، عن النبي ﷺ قال: «لا يملي مصاحفنا إلا غلمان بني هاشم (٣)».

ال الشيخ أبو بكر: وقد وهم الصالحي أيضا في متن هذا الحديث، وصوابه عن ابن أبي العجوز.

أخبرنا أبو طاهر عبد الغفار بن محمّد بن جعفر المؤدّب قال أنبأنا أبو الفتح محمّد ابن الحسين الأزديّ قال نبأنا الحسن بن هارون بن أخي سلمة بنعقار قال نبأنا جرير ابن عبد الحميد، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله ﷺ: «لا يملين مصاحفنا إلا غلمان قريش، أو غلمان ثقيف (٤)».

وهكذا رواه محمّد بن المظفر عن ابن أبي العجوز. وهذا الحديث تفرد برفعه ابن أبي العجوز، وهو محفوظ من قول عمر بن الخطّاب.

حدّثني عليّ بن محمّد بن نصر الدّينوريّ قال سمعت حمزة بن يوسف السهمي يقول: أبو الفرج محمّد بن صالح بن جعفر البغداديّ من ساكني البصرة، في الجزيرة، ضعيف لا يحتج بحديثه، ما رأيت له أصلا جيدا، ولا رأيت أحدا يثنى عليه خيرا.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) انظر التخريج السابق.
(٣) انظر الحديث في: كنز العمال ٣٧٩٨٣.
(٤) انظر التخريج السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>