للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن منيع البغويّ، ومحمّد بن حميد الرّازيّ، وأبا همّام الوليد بن شجاع، وأبا كريب محمّد بن العلاء، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، وأبا سعيد الأشج، وعمرو بن عليّ، ومحمّد بن بشّار، ومحمّد بن المثنّى، وخلقا كثيرا نحوهم من أهل العراق، والشام ومصر. حدّث عنه أحمد بن كامل القاضي، ومحمّد بن عبد الله الشّافعيّ، ومخلد بن جعفر، في آخرين.

أخبرني أبو طالب محمّد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير قال نا مخلد بن جعفر.

وأخبرني أبو القاسم الأزهري قال حدّثني أبو جعفر أحمد بن أبي طالب الكاتب قالا: نبأنا أبو جعفر محمّد بن جرير بن يزيد الطّبريّ قال حدّثني عبيد الله بن عبد الكريم أبو زرعة الرّازيّ قال نا ثابت بن محمّد قال نا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عبّاس قال: مرّ النبي Object على رجل مكشوفة فخذه فقال له: «غط فخذك، فإن فخذ الرجل من العورة (١)».

ال أبو طالب ذكر أبي أن حديث الثوري غريب، حدّث به مخلد وأبو جعفر بن أبي طالب عن الطّبريّ. هكذا قال.

وقد حدّثنا أبو زرعة الرّازيّ- يعني أحمد بن الحسين- عن ابن نومرد، عن أبي زرعة، عن ثابت، عن الثوري، عن حبيب، عن طاوس، عن ابن عبّاس «أن النبي Object صلى في كسوف الشمس». وإلى جنبه حديث أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عبّاس «مر النبي Object على رجل مكشوفة فخذه (٢)». قال أبي: فيشبه أن يكون أبو زرعة الرّازيّ حدّث به مرة من حفظه إن لم يكن الطّبريّ أخطأ عليه فإن القول قول ابن نومرد.

وقد روى عن حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي أن النبي Object مرّ على رجل مكشوفة فخذه. من وجه غير مرضي، فالله أعلم.


- ٢/ ١٧٦، والبداية والنهاية ١١/ ١٤٥، وغاية النهاية ٢/ ١٠٦، وميزان الاعتدال ٣/ ٤٩٨ - ٤٩٩، ولسان الميزان ٥/ ١٠٠.
(١) انظر الحديث في: مسند أحمد ١/ ٥٧٢، ٣/ ٩٧٤، وسنن الترمذي ٢٧٩٨، والسنن الكبرى للبيهقي ٢/ ١١٩، والمستدرك ٤/ ١٨١، والمعجم الكبير للطبراني ٢/ ٣٠٤، ونصب الراية ٤/ ٢٤٣، ٢٤٤.
(٢) انظر التخريج السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>