للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٧ - محمّد بن الحسن بن عليّ بن طوق، أبو بكر الحرثيّ، يعرف بالختّليّ:

سمع مسلم بن إبراهيم، وعبد الله بن صالح العجليّ، ومنجاب بن الحارث، وجندل بن والق، وغيرهم. روى عنه عبد الله بن أحمد بن حنبل، ومحمّد بن مخلد العطّار، ومحمّد بن عمرو الرّزّاز.

أخبرني أبو نصر أحمد بن محمّد بن أحمد بن حسنون النرسي قال نا أبو جعفر محمّد بن عمرو بن البختري الرّزّاز إملاء قال نا محمّد بن الحسن الختّليّ الحربيّ قال نا محمد بن أبي أمامة- يعني الرّقي- قال حدّثني أبي، عن جعفر، عن غير واحد- ابن سيرين وغيره- عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي صالح، عن أبي هريرة يرفع الحديث إلى رسول الله ﷺ. قال: «من قال لا إله إلا الله وحده، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا إله إلا الله لا شريك له، لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله، يعقدهن خمسا بأصابعه، ثم قال من قالهنّ في يوم أو ليلة أو شهر ثم مات من ذلك اليوم، أو تلك الليلة، أو ذاك الشهر، غفر له ذنبه (١)».

قال الشيخ أبو بكر: هذا حديث غريب جدا من رواية أبي إسحاق عن أبي صالح السمان، ومن رواية محمّد بن سيرين عن أبي إسحاق، لم أكتبه إلا من هذا الوجه.

٥٩٨ - محمّد بن الحسن بن يعقوب، يعرف بالحاجب:

حدّث عن عبد الصّمد بن حسّان. روى عنه عبد الباقي بن قانع القاضي.

أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان قال نا عبد الباقي بن قانع القاضي قال نا محمّد ابن الحسن بن يعقوب الحاجب قال نا عبد الصّمد بن حسّان قال نا محمّد بن أبان، عن أبي جناب، عن الشعبي، عن زيد بن يثيع (٢)، عن علي قال قال رسول الله ﷺ:

«الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة (٣)».

٥٩٩ - محمّد بن الحسن بن دينار، أبو العبّاس الأحول:

حدّث عن محمّد بن زياد بن الأعرابي. روى عنه نفطويه النّحويّ. وكان ثقة أديبا عالما بالعربية، وله مصنفات منها كتاب «الدواهي»، وكتاب «الأشباه» وغيرها.


(١) ٥٩٧ - انظر الحديث في: صحيح مسلم ٢٠٧١. وسنن الترمذي ٣٤٦٨. والمستدرك ١/ ٥٠١.
ومجمع الزوائد ١/ ١٦، ٢١، ٣/ ٢٥٢، ١٠/ ٨٤.
(٢) ٥٩٨ - في الخلاصة: «ابن يثيغ»
(٣) انظر الحديث في: سنن الترمذي ٣٧٦٨. وسنن ابن ماجة ١١٨. ومسند أحمد ٣/ ٣، ٦٢، ٦٤، ٨٢. والمستدرك ٣/ ١٦٦، ١٦٧، ومشكاة المصابيح ٥٤/ ٦. وأمالى الشجري ١/ ٤٤، ٢/ ٢٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>