للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لا نعلم رواه غير عبد الحميد بن عصام، عن أبي داود عنه، وخالفه يونس بن حبيب الأصبهاني فرواه عن أبي داود، عن جابر بن حازم، عن عبد الملك بن عمير.

أخبرناه أبو نعيم الحافظ قال نبأنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس قال نبأنا يونس بن حبيب قال نبأنا أبو داود قال نبأنا جرير بن حازم، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن سمرة- فذكر نحوه.

أخبرنا أبو منصور محمّد بن عيسى بن عبد العزيز البزّاز بهمذان قال نبأنا أبو الفضل صالح بن أحمد بن محمّد الحافظ في كتاب «طبقات الهمذانيين» قال: محمّد ابن الحسن بن الفرج أبو بكر المعدّل أصله من أصبهان. روى عن محمّد بن عبيد، والقاسم بن محمّد المروزيّ، وأبي عمّار، والعبّاس بن يزيد، وأحمد بن بديل، وأبي عبد الله الجرجانيّ. روى عنه محمّد بن عبد الله الشّافعيّ ببغداد. وحدّثنا عنه أبو بكر بن مصلح بالري. وروى عنه أبي وعامة مشايخ بلدنا في أيامه وهو صدوق.

٦٠٥ - محمّد بن الحسن بن الوازع، أبو داود الجمّال:

من أهل مرو، قدم بغداد، وحدّث بها عن أبي عاصم المروزيّ، عن النّضر بن محمّد السّيّاري وغيره. روى عنه محمّد بن مخلد الدوري في جمعه حديث أبي حنيفة.

٦٠٦ - محمّد بن الحسن بن بور البلخيّ (١):

قدم بغداد، وحدّث بها عن أبي زكريّا يحيى بن خالد شيخ خراساني. روى عنه أبو بكر الشّافعيّ.

أخبرنا عبد الغفار بن محمّد بن جعفر المؤدّب قال أنبأنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ قال نبأنا محمّد بن الحسن بن بور البلخيّ قال نبأنا يحيى بن خالد أبو زكريّا قال نبأنا منصور بن عبد الحميد، عن أنس بن مالك، عن رسول الله ﷺ [أنه (٢)] قال: «لا تزال أمتي بخير ما دامفيهم من رآني ومن رأى من رآني ومن رأى من رأى من رآني ثلاث مرات (٣)».


(١) ٦٠٦ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٧/ ٩٢.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) انظر الحديث في: كنز العمال ٣٢٥٠١.

<<  <  ج: ص:  >  >>