للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا رضوان بن محمّد بن الحسن الدّينوريّ قال نبأنا أبو عبد الله محمّد بن على ابن أحمد بن مهديّ بواسط قال نبأنا ابن شوذب المقرئ قال نبأنا جعفر بن محمّد ابن عامر قال نبأ أحمد بن عبد الحميد قال سمعت ابن عليّة يقول: ما رأيت قوما أحسن رغبة، ولا أعقل لطلب الحديث من أهل بغداد.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق البزّار قال نا أبو بكر محمّد بن يوسف الصّوّاف- إملاء من لفظه من كتابه- قال نبأنا بكر بن أحمد التنيسي قال نبأنا محمّد بن على ابن ميمون الرّقي قال سمعت أبي يقول: سمعت سفيان بن عيينة يقول: شباب البغداديّين، أحسن رغبة من شباب البصريين والكوفيّين.

أخبرنا عمر بن إبراهيم الفقيه، والحسن بن على الجوهريّ، وعليّ بن أبي على المعدّل قالوا: نا محمّد بن العبّاس قال نا الصولي قال نا أبو ذكوان قال حدّثني من سمع الشّافعيّ يقول: ما دخلت بلدا قط إلا عددته سفرا؛ إلا بغداد فإني حين دخلتها عددتها وطنا.

أخبرنا أبو بكر محمّد بن الحسين بن إبراهيم الخفّاف قال نبأنا أبو الحسن على بن أحمد الصّوفيّ الواسطيّ- في مجلس ابن مالك القطيعي- قال سمعت أبا بكر بن مجاهد يقول: وأخبرنا عبد العزيز بن على الورّاق قال نا يوسف بن عمر القوّاس قال نبأ على بن أحمد الواسطيّ قال: سمعت ابن مجاهد المقرئ إمام الزمان قال: رأيت أبا عمرو بن العلاء في النوم فقلت له: ما فعل الله بك؟ فقال لي: دعني مما فعل الله بي، من أقام ببغداد على السّنة والجماعة ومات نقل من جنة إلى جنة.

أخبرنا على بن محمّد بن عيسى البزّار- فيما أذن أن نرويه عنه- قال نا محمّد بن عمر بن سالم القاضي قال سمعت عمر بن أيّوب بن مالك يقول سمعت أبا معمر الهذلي يقول: قلت لرجل من أهل الكوفة: خير موضع بالكوفة أين هو؟ قال:

مسجد الجامع. قلت: وسوء موضع عندنا دار البطيخ، فلو قال رجل في خير موضع عندكم رحم الله عثمان قتل، ولو قال في سوء موضع عندنا لا رحم الله معاوية قتل؛ فشر موضع عندنا خير من خير موضع عندكم.

حدّثنا أبو طالب يحيى بن على بن الطّيّب الدسكري- لفظا بحلوان- قال أنبأنا أبو بكر المقرئ بأصبهان قال أنبأنا أحمد بن عبيد بن الأصبغ الحراني قال نبأنا بشر بن موسى قال نبأنا سعيد بن منصور قال سمعت ابن المبارك يقول: من أراد الشهادة فليدخل دار البطيخ بالكوفة، وليقل: رحم الله عثمان بن عفان.

<<  <  ج: ص:  >  >>