للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمّد بن جعفر العطّار قال نبأنا عثمان بن أحمد الدّقّاق إملاء قال نبأنا أبو حصين محمّد بن الحسين القاضي الكوفيّ قال نبأنا عبد الحميد بن صالح قال نبأنا ابن المبارك عن عبد الله بن عقبة قال حدّثني أبو قبيل عن أبي عشانة المعافري عن عقبة بن عامر عن النبي Object قال: «من خرج من بيته إلى المسجد كتب الله له بكل خطوة يخطوها عشر حسنات، والقاعد في المسجد ينتظر- يعني الصلاة- كالقانت ويكتب من المصلين حتى يرجع بيته (١)».

خبرني عليّ بن محمّد الدّقّاق قال قرأنا علي الحسين بن هارون عن أبي العبّاس ابن سعيد قال سمعت إبراهيم بن إسحاق الصّوّاف. يقول: أبو حصين صدوق معروف بالطلب ثقة.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق قال أنبأنا إسماعيل بن عليّ الخطبي. قال: مات أبو حصين الكوفيّ بالكوفة سنة ست وتسعين.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد قال: نبأنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قال: وجاءنا الخبر بوفاة أبي حصين الوادعي من الكوفة أنها كانت في شهر رمضان سنة ست وتسعين. وقد كان قاضيا كتبنا عنه بالكوفة في سنة ثمانين ومائتين، ثم قدم إلى مدينتنا ولم أكتب هاهنا عنه شيئا.

٦٨١ - محمّد بن الحسين، يعرف بحمدي (٢):

حدّث عن بشر بن الوليد الكندي، وحيّان بن بشر الأسديّ. روى عنه محمّد بن مخلد.

أخبرنا محمّد بن طلحة بن عليّ بن الصقر الكتاني قال نبأنا محمّد بن العبّاس الخزّاز قال أنبأنا محمّد بن مخلد قال حدّثني محمّد بن الحسين يعرف بحمدي قال أنبأنا بشر بن الوليد قال نبأنا أبو بكر الخلقاني عن يوسف بن صهيب عن عبد الله بن بريدة عن أبيه. أن النبي Object: رد الغامدية نحو أربع مرار نحوا من ثلاث سنين، كل ذلك تقر بالزنا ثم رجمها بعد سنين.


(١) انظر الحديث في: مسند أحمد ٤/ ١٥٩. وشرح السنة ٢/ ٣٥٩. والترغيب والترهيب ٢/ ٣٥٩.
والترغيب والترهيب ٢/ ٤٥٩.
(٢) ٦٨١ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٩١.

<<  <  ج: ص:  >  >>