للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حنبل يقول: جعل يحيى بن سعيد القطّان لابن أبي خدويه، ولمحمّد بن حاتم السمين، كل يوم ثلاثين حديثا.

أخبرني أبو القاسم الأزهري قال نبأنا عبد الله بن عثمان الصّفّار قال أنبأنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ قال نبأنا عبد الله بن عليّ بن عبد الله المديني. قال قلت لأبي:

شيء رواه ابن حاتم عن عبد الرّحمن بن مهديّ عن شعبة عن سالم عن قبيصة بن هلب (١) عن أبيه عن النبي. Object قال: «لا يأتي أحدكم بشاة لها يعار».

ال: هذا كذب. إنما روى هذا أبو داود. قلت: شيئا أيضا رواه عن أبي يزيد الخراز عن جعفر ابن برقان عن ميمون بن مهران قال: المؤذن يتنحنح قبل الأذان ثلاثا (٢). فقال:

أدركت أنا أبا يزيد وهو رقّى وأنكره.

قرأت على أبي بكر البرقانيّ عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمّد المزكي قال أنبأنا محمّد بن إسحاق الثقفي قال سمعت أحمد بن محمّد الجعفي أبا عبد الله قال سمعت يحيى- يعني ابن معين- يقول: محمّد بن حاتم بن ميمون كذاب.

أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان قال أنبأنا عثمان بن أحمد الدّقّاق قال نبأنا سهل ابن أحمد الواسطيّ قال نبأنا أبو حفص عمرو بن عليّ. قال: ومحمّد بن حاتم السّمين ليس بشيء (٣).

حدثت عن محمّد بن عمران بن موسى قال حدّثني عبد الباقي بن قانع: أن محمّد بن عمران بن موسى قال حدّثني عبد الباقي بن قانع: أن محمّد بن حاتم بن ميمون، صالح (٤).

أخبرنا أحمد بن محمّد بن غالب قال قال لنا أبو الحسن الدارقطنيّ: محمّد بن حاتم بن ميمون السمين بغدادي ثقة أصله مروزي (٥).

قرأت على البرقانيّ عن المزكي قال أنبأنا أبو العبّاس الثقفي. قال وأخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي قال أنبأنا محمّد بن المظفر قال: قال عبد الله بن محمّد البغويّ: إن محمّد بن حاتم بن ميمون مات سنة خمس وثلاثين ومائتين.


(١) تحريف في المطبوعة: قبيصة بن هلب: إلى قبيصة بن مهلب.
(٢) انظر المنتظم ١١/ ٢٣٣.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٥/ ٢٢.
(٤) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٥/ ٢٢. وفيه: محمد بن حاتم بن ميمون صدوق.
(٥) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٥/ ٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>