للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الشّيلمانيّ قال نبأنا عبد الله بن بكر قال نبأنا سوّار أبو حمزة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله Object: «مروا صبيانكم بالصلاة في سبع سنين، واضربوهم عليها في عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع، وإذا زوج الرجل منكم عبده أو أجيره فلا يرين ما بين ركبته وسرته؛ فإن ما بين سرته وركبته من عورته (١)».

٧٥٣ - محمّد بن حبيب، أبو عبد الله البزّاز:

سمع أحمد بن حنبل، وشجاع بن مخلد. روى عنه الحسن بن أبي العنبر، وغيره.

حدثت عن عبد العزيز بن جعفر الحنبليّ قال أنبأنا أبو بكر الخلّال. قال: ومحمّد ابن حبيب أبو عبد الله البزّاز، عنده عن أبي عبد الله جزء مسائل حسان، ولم أكن عرفته قديما فذكرها لي أبو الطّيّب المؤدّب فسمعتها منه عن محمّد بن حبيب، وكانت عند أبي محمّد بن أبي العنبر أيضا عن محمّدبن حبيب، وهو رجل معروف جليل من أصحاب أبي عبد الله.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد قال نبأنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع. قال: أبو عبد الله بن حبيب كتب ولكنه كان يمتنع أن يحدث، مشهور بالستر. سنة إحدى وتسعين ومائتين- يعنى مات فيها.

ذكر من اسمه محمّد واسم أبيه الحجّاج

٧٥٤ - محمّد بن الحجّاج، أبو إبراهيم اللّخميّ (٢):

من أهل واسط، سكن بغداد وحدّث بها عن عبد الملك بن عمير، ومجالد بن سعيد. روى عنه داود بن مهران الدّبّاغ، ومحمّد بن حسّان السمتى، ويحيى بن أيّوب المقابرى، وسريج بن يونس.

أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن محمّد بن عبد الله الكاتب قال أنبأنا أبو القاسم عبد الله بن الحسن بن سليمان المقرئ قال نبأنا محمّد بن هارون المقرئ المعروف بالسواق قال نبأنا يحيى بن أيّوب قال نبأنا محمّد بن الحجّاج عن عبد الملك بن عمير عن


(١) انظر الحديث في: سنن أبي داود، كتاب الصلاة باب ٢٦. والسنن الكبرى للبيهقي ٢/ ١١.
(٢) ٧٥٤ - انظر: ميزان الاعتدال ٣/ ٥٠٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>