للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٢٥ - (١) محمّد بن داود بن صدقة، أبو جعفر الشحّام (٢) المطيريّ:

من أهل مطيرة سرّ من رأى. حدّث عن: أبي الفضل بن دكين، وأبي سعد الأشج. روى عنه: محمّد بن جعفر المطيري.

أخبرني أحمد بن سليمان بن عليّ المقرئ، حدّثنا أحمد بن محمّد بن يوسف، حدّثنا محمّد بن جعفر المطيري، حدثنا محمد بن داود بن صدقة الشحام: أبو جعفر المعروف بالمطيري، حدثنا أبو نعيم، حدّثنا موسى بن قيس الحضرمي، عن قيس بن أبي مسلم، عن أبي بردة قال: قال معاوية: إن كان قتال عليّ إلا على دم عثمان.

قال أبو جعفر: كان أبو نعيم قد ترك هذا الحديث فلم يكن يحدّث به فسأله عنه أبو بكر بن أبي شيبة وموسى الخندقي فحدثنا به.

قال أبو جعفر: وسمعت أبا سعيد الأشج يقول: قيس بن أبي مسلم هو قيس بن رمّانة رافضي.

٨٢٦ - محمّد بن داود بن عليّ بن خلف، أبو بكر الأصبهانيّ، صاحب كتاب «الزهرة» (٣):

كان عالما أديبا، شاعرا ظريفا، وله في «الزهرة» أحاديث عن عبّاس بن محمّد الدوري وطبقته، ولم نكتب له حديثا اتصل فيه الإسناد بيننا وبينه غير حديث واحد، ذكره عنه أبو عبد الله نفطويه النّحويّ في قصة نحن نوردها في أخباره بعد إن شاء الله.

أخبرنا أبو نعيم الأصبهانيّ، أخبرني جعفر الخالدي- في كتابه إليّ- قال: سمعت رويم بن محمّد بن رويم بن يزيد يقول: كنا عند داود بن عليّ الأصبهانيّ إذ دخل عليه ابنه محمّد وهو يبكي، فضمّه إليه وقال: ما يبكيك؟ قال: الصبيان يلقبوني. قال فعلى أيش حتى أنهاهم؟ قال: يقولون لي شيئا. قال: قل لي ما هو حتى أنهاهم عن الذي يقولون؟ قال: يقولون لي: يا عصفور الشوك. قال فضحك داود، فقال له ابنه:

أنت أشدّ عليّ من الصبيان، مم تضحك؟ فقال داود: لا إله إلا الله، ما الألقاب إلا من السماء، ما أنت يا بني إلا عصفور الشوك (٤).


(١) ٨٢٥ - هذه الترجمة برقم ٢٧٤٧ في المطبوعة.
(٢) الشحام: هذه النسبة إلى بيع الشحم (الأنساب ٧٢٩٦).
(٣) ٨٢٦ - هذه الترجمة برقم ٢٧٥٠ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٩٨. والنجوم الزاهرة ٣/ ١٧١. ووفيات الأعيان ١/ ٤٧٨. ومروج الذهب ٨/ ٢٥٤. والوافي بالوفيات ٣/ ٥٨ - ٦١. واللباب ٢/ ١٠٠. والأعلام ٦/ ١٢٠.
(٤) انظر الخبر في: المنتظم ١٣/ ٩٨، ٩٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>