للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثت عن: محمّد بن العبّاس قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمّد ابن عبيد الله المنادي في تسمية قراء أهل مدينة السّلام قال: وكان أبو جعفر محمّد بن سعدان النّحويّ الضّرير يقرئ بقراءة حمزة ثم اختار لنفسه، ففسد عليه الأصل والفرع، إلّا أنه كان نحويا.

أخبرنا الأزهريّ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا إبراهيم بن محمّد بن عرفة قال:

وفي هذه السنة مات محمّد بن سعدان النّحويّ- يعني سنة إحدى وثلاثين ومائتين- ذكر غير ابن عرفة أن وفاته كانت يوم عرفة من السنة.

٨٧٨ - محمّد بن سعدان البزّاز (١):

شيخ غير مشهور. روى عن: القعنبي حديثا منكرا.

أخبرناه أبو الفتح عليّ بن محمّد بن عبد الصّمد الدليل- بأصبهان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ، حدّثنا محمّد بن محمّد بن الأشعث- بمصر- حدّثنا محمّد بن سعدان البزّاز، حدّثنا القعنبي، عن مالك.

وأخبرناه الأزهريّ- واللفظ له- حدّثنا عليّ بن عمر الحافظ، حدّثني أحمد بن محمّد بن إسحاق الياموري، حدّثنا محمّد بن محمّد بن الأشعث بمصر، حدّثنا محمّد بن سعدان البزّاز البغداديّ، حدّثنا عبد الله بن مسلمة، حدّثنا مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك، قال: كان خاتم النبي صلّىالله عليه وسلّم من ورق وكان فصه حبشيا.

قال عليّ بن عمر: هذا حديث غير محفوظ من حديث الزّهريّ عن أنس، وهو غريب عن مالك، تفرد به ابن الأشعث وكان ضعيفا عن شيخه هذا عن القعنبي. ولا يصح عن مالك، والله أعلم.

٨٧٩ - محمّد بن سعدان، أبو جعفر البزّاز (٢):

حدّث عن: أبي جعفر النّفيلي، وفيض بن وثيق وغيرهما. روى عنه: أبو عبد الله الحكيمي.

أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر المعدّل، حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن


(١) ٨٧٨ - هذه الترجمة برقم ٢٨٤٧ في المطبوعة.
(٢) ٨٧٩ - هذه الترجمة برقم ٢٨٤٨ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>