للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أحمد بن محمّد بن غالب قال: أخبرنا أبو الحسن الدّارقطنيّ وسئل عن حديث نافع، عن ابن عمر، عن النبي Object: أنه تيمم بمربد النعم وهو يرى بيوت المدينة.

فقال: يرويه عبيد الله بن عمر، واختلف عنه فرواه محمّد بن سنان بن يزيد القزّاز، عن عمرو بن محمّد بن أبي رزين، عن هشام بن حسّان، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر: عن النبي Object.

وغيره يرويه: عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر موقوفا. وكذلك رواه أيوب السّختيانيّ، ويحيى بن سعيد الأنصاريّ، ومحمّد بن إسحاق صاحب المغازي: عن نافع، عن ابن عمر من فعله موقوفا.

أخبرني محمّد بن أبي علي الأصبهانيّ، أخبرنا أبو عليّ الحسين بن محمّد الشّافعيّ- بالأهواز- أخبرنا أبو عبيد محمّد بن عليّ الآجري قال: وسمعته- يعني أبا داود السّجستانيّ- يتكلم في محمّد بن سنان يطلق فيه الكذب.

أخبرنا عليّ بن محمّد الدّقّاق قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن ابن سعيد قال: محمّد بن سنان القزّاز البصريّ في أمره نظر.

سمعت عبد الرّحمن بن يوسف ذكره فقال: ليس عندي بثقة.

ذكر روح بن محمّد الرّازيّ: أن إبراهيم بن محمّد بن مبشر أجاز له- قال:

أخبرنا عبد الرّحمن بن أبي حاتم قال: محمّد بن سنان القزّاز البصريّ كتب عنه أبي بالبصرة وكان مستورا في ذلك الوقت فأتيته أنا ببغداد، سألت عنه عبد الرّحمن ابن خراش فقال: هو كذّاب، روى حديث والان عن روح بن عبادة فذهب حديثه.

قلت: حديث والان رواه النّضر بن شميل، وروح بن عبادة، عن أبي نعامة العدوي، عن أبي هنيدة البراء بن نوفل، عن والان العدوي، عن حذيفة بن اليمان، عن أبي بكر الصّدّيق، عن النبي Object وهو حديث طويل في الشفاعة، وليس يعرف لوالان حديث غيره.

أخبرناه عليّ بن القاسم بن الحسن الشّاهد- بالبصرة- حدّثنا عليّ بن إسحاق المادرائي، حدّثنا محمّد بن عبيد الله بن المنادي، حدّثنا محمّد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، حدّثنا النّضر بن شميل، حدّثنا أبو نعامة، حدّثنا أبو هنيدة البراء بن نوفل، عن

<<  <  ج: ص:  >  >>