للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الله بن هارون إلى محمّد بن عبد الله الأنصاريّ بخمسين ألف درهم وأمره أن يقسمها بين الفقهاء بالبصرة، فكان هلال بن مسلم يتكلم عن أصحابه. قال الأنصاريّ: وكنت أنا أتكلم عن أصحابي. فقال هلال: هي لي ولأصحابي. وقلت أنا: بل هي لي ولأصحابي، فاختلفنا فقلت لهلال: كيف تتشهد؟ فقال هلال: أو مثلي يسأل عن التشهد؟ فتشهد على حديث ابن مسعود. فقال له الأنصاريّ: من حدثك به ومن أين ثبت عندك؟ فبقى هلال ولم يجبه. فقال الأنصاريّ: تصلي في كل يوم وليلة خمس صلوات وتردد فيها هذا الكلام وأنت لا تدري من رواه عن نبيك Object! قد باعد الله بينك وبين الفقه. فقسمها الأنصاريّ في أصحابه (١).

أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحشري، حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم، حدّثنا محمّد بن إسحاق الصاغاني، حدّثنا محمّد بن عبد الله الأنصاريّ، حدّثنا حبيب بن الشهيد عن ميمون بن مهران، عن ابن عبّاس، عن النبي Object: أنه احتجم صائما محرما.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق وعلي بن محمّد بن عبد الله المعدّل قالا: حدّثنا محمّد بن أحمد بن الحسن أن عبد الله بن أحمد قال: قال أبي، وقال أبو خيثمة:

أنكر معاذ ويحيى بن سعيد حديث الأنصاريّ- يعني محمّد بن عبد الله بن حبيب بن الشهيد- عن ميمون بن مهران، عن ابن عبّاس: احتجم النبي Object وهو محرم صائم.

قلت: لم يروه عن حبيب هكذا غير الأنصاريّ، ويقال: إنه وهم فيه والصواب ما.

أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سعيد الحوفي- في كتابه إلينا من مصر- قال:

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن زكريا النّيسابوريّ، أخبرنا أبو عبد الرّحمن أحمد بن شعيب النّسائيّ، أخبرنا حميد بن مسعدة، عن سفيان، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، عن يزيد بن الأصم: أن رسول الله Object تزوج ميمونة وهو محل (٢).

وقد روى الأنصاريّ أيضا حديث يزيد بن الأصم هذا وهكذا. ويقال إن غلاما له أدخل عليه حديث ابن عبّاس.

أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، حدّثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمّد بن جعفر الرّاشدي، حدّثنا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله- يعني


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٥/ ٥٤٥ - ٥٤٦.
(٢) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٥/ ٥٤٣ - ٥٤٤

<<  <  ج: ص:  >  >>