للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن نميل هذا، ولم يسم عبد الباقي بن قانع الذي ذكر تاريخ وفاته، وما أعلم أي الرجلين عنى، إلّا أنه يغلب على ظني أنه أراد محمّد بن عبد الله هذا، والله أعلم.

١٠٢٤ - محمّد بن عبد الله بن زياد بن عبّاد، القطّان (١):

والد أبي سهل وأصله من متوث. حدّث عن: إبراهيم بن الحجّاج، وعبد الله بن الجارود السّلميّ، وغيرهما من البصريّين. روى عنه: ابنه أبو سهل أحاديث يسيرة.

أخبرنا محمّد بن الحسين بن محمّد المتوثي، حدّثنا أبو سهل أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثني أبي، حدّثنا عبد الله بن الجاورد السّلميّ- بالبصرة- حدّثنا عبد الوارث بن سعيد، حدّثنا أبو عمرو بن العلاء، عن محمّد بن عبد الرّحمن، عن يحيى بن عبيد البهراني، عن ابن عبّاس: أن النبي ﷺ كان ينبذ له فيشربه اليوم والليلة، ومن الغد وليلته، فإذا كان اليوم الثالث أمر أن يسقى الخدم أو يهراق.

١٠٢٥ - محمّد بن عبد الله العدويّ، يعرف بالقرمطيّ (٢):

مديني الأصل حدّث عن: بكر بن عبد الوهّاب، ويحيى بن سليمان بن فضالة.

روى عنه: محمّد بن عمر بن غالب وأبو القاسم الطّبرانيّ.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار، أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب، حدّثنا محمّد بن عبد الله القرمطي- من ولد عامر بن ربيعة بغداد-.

وأخبرنا الهيثم بن محمّد بن عبد الله الخراط- بأصبهان- أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد الطّبرانيّ، حدّثنا محمّد بن عبد الله القرمطي العدوي- من ولد عامر بن ربيعة- حدّثنا عثمان بن يعقوب العثماني، حدّثنا محمّد بن طلحة التّيميّ، حدّثنا بشير بن ثابت بن أسيد بن ظهير.

وحدّثني أيضا عن أخته سعدى بنت ثابت عن أبيهما ثابت عن جدهما أسيد بن ظهير قال: استصغر رسول الله ﷺ رافع بن خديج يوم أحد، فقال له عمه ظهير: يا رسول الله إنه رجل رام، فأجازه رسول الله فأصابه سهم في لبته فجاء به عمه إلى رسول الله ﷺ فقال: إن ابن أخي أصابه سهم، فقال رسول الله ﷺ: «إن أحببت أن


(١) ١٠٢٤ - هذه الترجمة برقم ٢٩٥٢ في المطبوعة.
(٢) ١٠٢٥ - هذه الترجمة برقم ٢٩٥٣ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ١٠/ ١٠٩، ١١٠

<<  <  ج: ص:  >  >>