للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السّقطيّ، أحاديث باطلة، وكان كذابا يضع الحديث. روى عنه: أبو عمرو بن السما، والقاضي أبو الحسن الجرّاحي، ومحمّد بن الخضر بن أبي خزام، وأبو بكر بن شاذان وغيرهم.

أخبرنا أبو الحسين علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد الله بن إبراهيم، حدّثنا هشام بن عمّار، حدّثنا وكيع، عن شعبة، عن محارب، عن جابر، عن النبي ﷺ قال: «هبط علىّ جبريل فقال:

يا محمّد إن الله يقرأ عليك السلام. ويقول: حبيبي إني كسوت حسن يوسف من نور الكرسي وكسوت حسن وجهك من نور عرشي، وما خلقت خلقا أحسن منك يا محمّد» (١)

ذكره الأشناني مرة أخرى بإسناد غير هذا.

أخبرناه محمّد بن طلحة النّعاليّ، حدّثنا أحمد بن محمّد الصرصري، حدّثنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم الأشناني، حدّثنا علي بن الجعد، أخبرنا شعبة، عن منصور، عن أبي وائل، عن مسروق، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال: «هبط علىّ جبريل فقال: يا محمّد إن الله يقرأعليك السلام ويقول لك: حبيبي إني كسوت حسن وجه يوسف من نور الكرسي وكسوت حسن وجهك من نور عرشي، وما خلقت خلقا أحسن منك يا محمّد».

رواه مرة ثالثة خلاف ما تقدم.

أخبرنيه أبو القاسم الأزهريّ، حدّثنا أحمد بن إبراهيم البزّاز، حدّثنا محمّد بن عبد الله الأشناني، حدّثنا محمّد بن حميد الرّازيّ- بسر من رأى سنة اثنتين وأربعين ومائتين- حدّثنا الفضل بن موسى عن سليمان الطويل، عن زيد بن وهب، عن عبد الله بن غالب، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ بنحوه.

أخبرنا القاضي أبو العلاء محمّد بن علي الواسطيّ، حدّثنا علي بن الحسن الجرّاحي، حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد الله الأشناني- إملاء من حفظه- حدّثنا أبو خيثمة زهير بن حرب، حدّثنا جرير عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال: «إذا صافح المؤمن المؤمن نزلت عليهما مائة رحمة، تسعة وتسعون لأبشهما وأحسنهما خلقا» (٢).

واه الأشناني مرة أخرى فوضع له إسنادا غير هذا.


(١) انظر الحديث في: الموضوعات ١/ ٢٨٣. واللآلئ المصنوعة ١/ ١٥٢. والفوائد المجموعة ٣٣٢. ٤٠٣. وتنزيه الشريعة ١/ ٣٢٥، ٣٤٣.
(٢) انظر الحديث في: اللآلئ المصنوعة ٢/ ١٥٥. وتنزيه الشريعة ٢/ ٢٩٤. والفوائد المجموعة ٢٢٦. وتذكرة الموضوعات ١٦٣. ولسان الميزان ٥/ ٤/ ٨٠٤

<<  <  ج: ص:  >  >>