للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنيه عبد الله بن أبي الفتح، حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن، حدّثنا محمّد ابن عبد الله بن إبراهيم الأشناني- إملاء سنة عشر وثلاثمائة- حدّثنا يحيى بن معين، أخبرنا عبد الله بن إدريس، حدّثنا شعبة عن عمرو بن مرة، عن عبد الرّحمن بن أبي ليلى، عن البراء بن عازب، عن النبي مثل حديث الجرّاحي سواء.

أخبرني أبو سعد الماليني- قراءة- حدّثنا أبو بكر بن محمّد بن خلف بن محمّد بن حيّان الفقيه، حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد الله بن إبراهيم بن ثابت، حدّثنا سري بن المغلس، حدّثنا أبو أسامة.

وأخبرنا محمّد بن عمر بن بكير المقرئ، حدّثنا أبو محمّد عبد الله بن محمّد بن عبد الله بن الوتد، حدّثنا محمّد بن عبد الله الأشناني، حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا أبو أسامة عن مسعر، عن إبراهيم السكسكي، عن أبي خالد- كذا قال لي أبو سعد وابن بكير معا- عن عبد الله بن أبي أوفى قال: رأيت النبي متكئا على علي وإذا أبو بكر وعمر قد أقبلا. فقال: «يا أبا الحسن أحبهما فبحبهما تدخل الجنة» (١).

رواه الأشناني مرة أخرى فركب له إسنادا غير هذا.

حدّثنيه عبيد الله بن أبي الفتح- من كتابه- حدّثنا أبو بكر بن شاذان، حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد الله بن إبراهيم بن ثابت الأشناني، حدّثنا سري بن مغلس السّقطيّ- سنة إحدى وسبعين ومائتين- حدّثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال: رأيت النبي متكئا على علي بن أبي طالب وإذا أبو بكر وعمر قد أقبلا فقال له: «يا أبا الحسن أحبهما، فبحبهما تدخل الجنة».

ولو لم يذكر التاريخ كان أخفى لبليته وأستر لفضيحته. وذلك أن سريّا مات في سنة ثلاث وخمسين ومائتين ولا نعلم خلافا في ذلك.

أخبرنا محمّد بن علي بن يعقوب المعدّل، حدّثنا أبو بكر محمّد بن الخضر بن زكريا بن أبي خزام المقرئ، حدّثنا محمّد بن عبد الله بن ثابت الأشناني، حدّثنا أبو زكريا يحيى بن معين بن عون بن زياد حدّثنا عبد الله بن إدريس بن يزيد الأزديّ، أخبرنا شعبة بن الحجّاج عن عمرو بن مرة الجملي، عن عبد الرّحمن بن أبي ليلى، عن البراء بن عازب، عن النبي قال: «إن الله اتخذ لأبي بكر في أعلى عليين قبة من


(١) انظر الحديث في: الموضوعات ١/ ٣٢٣. واللآلئ المصنوعة ١/ ١٥٨

<<  <  ج: ص:  >  >>