للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٧٧ - محمّد بن عبد الله بن الحسن، الصّفّار (١):

حدّث عن جعفر بن حمدان الشحام الموصلي. حدّثنا عنه أبو بكر البرقاني. وذكر لنا أنه سمع منه في مدينة المنصور.

أخبرنا البرقاني قال: قرئ على محمّد بن عبد الله بن الحسن الصّفّار- في المدينة- وأنا أسمع حدثكم جعفر بن حمدان الموصلي، حدّثنا أحمد بن عبد الله العنبريّ الأسدي بن الحارث، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي الخليل، عن أبي سعيد: أنهم أصابوا سبيا لهن أزواجا يوم أوطاس، فتخوفوا فأنزلت هذه الآية: ﴿وَالْمُحْصَناتُ مِنَ النِّساءِ إِلَّا ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ﴾ [النساء ٢٤].

١٠٧٨ - محمّد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شاذان، أبو بكر الرّازيّ المذكر (٢):

كان جوالا كثير الأسفار. وروى حكايات الصّوفيّة عن يوسف بن الحسين الرّازيّ، وأبي بكر الكتّانيّ، وأبي محمّد الجريري، وأبي بكر بن طاهر الأبهري، وأبي بكر الشبلي وغيرهم. حدّثنا عنه أبو حازم العبدوي بنيسابور، وأبو علي بن فضالة النّيسابوريّ- بالري- وأبو نعيم الحافظ- بأصبهان- وقال لي أبو نعيم: سمعت منه ببغداد، وكان قدمها مع أبي إسحاق المزكي.

قلت: وكان أبو عبد الرّحمن السّلميّ كثير الحكايات عنه، مليا بالسماع منه.

حدثت عن أبي سعد عبد الرّحمن بن محمّد الإدريسي قال: محمّد بن عبد الله ابن شاذان الرّازيّ يعرف بالصّوفيّ، كان ينزل سمرقند تارة، ومرة ببخارى، ومرة بنيسابور، ليس في الرواية بذاك.

حدّثني محمّد بن أحمد بن يعقوب عن أبي عبد الله محمّد بن عبد الله الحافظ النّيسابوريّ قال: محمّد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شاذان المذكر أبو بكر الرّازيّ، ورد نيسابور سنة أربعين وثلاثمائة والمشايخ متوافرون وهو محمود عند جماعتهم في التصوف، وصحبة الفقراء ومجالستهم، فعلقت في ذلك الوقت عنه حكايات للمتصوفة.


(١) ١٠٧٧ - هذه الترجمة برقم ٣٠٠٥ في المطبوعة.
(٢) ١٠٧٨ - هذه الترجمة برقم ٣٠٠٦ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ٣٢٠

<<  <  ج: ص:  >  >>