للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حتى يثب فيقوم على رأسه فيلبيه. فيأمره بحاجته فلا يستأنيه هيبة له حتى يسأل من ذلك عن أبيه فيخبره.

أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حدّثنا البخاريّ قال: وروى إبراهيم بن حمزة عن الدراوردي عن محمّد بن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي : «اتقوا المجذوم» (١).

في موضعين من هذا الحديث خطأ، رواية الدراوردي عن أبي الزناد، والثاني رواية محمّد بن عبد الرّحمن عن جده أبي الزناد، وقد ذكر أن محمّدا لم يروه عن جده، وأن الواقديّ انفرد بالرواية عن محمّد. وقد روى حديث الدراوردي هذا غير البخاريّ عن إبراهيم بن حمزة على الصواب.

أخبرناه الحسن بن أبي بكر، أخبرناه أحمد بن محمّد بن عبد الله القطّان، حدّثنا إسماعيل بن إسحاق، حدّثنا إبراهيم بن حمزة، حدّثنا عبد العزيز بن محمّد، عن محمّد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفّان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أن رسول الله قال: «لا عدوى ولا هامة ولا صفر واتقوا المجذوم كما يتقى الأسد» (٢).

أخبرنا علي وعبد الملك ابنا بشران قالا: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن إسحاق الفاكهي بمكة، حدّثنا أبو يحيى بن أبي مسرة، حدّثنا يحيى بن محمّد الحارثي، حدّثنا عبد العزيز بن محمّد عن محمّد بن عبد الله بن عمرو مثله سواء.

وأخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطيّ، حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عثمان المزني بواسط، أخبرنا أبو يعلى الموصلي، حدّثنا عبد العزيز بن سلّام، حدّثنا عبد العزيز بن محمّد، عن محمّد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بنحوه.

على أن البخاريّ قد قال: حديث إبراهيم بن حمزة حدّثنا محمّد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن أبي الزناد لم يزد على هذا القدر فاتفق على بن المدينيّ ويحيى ابن محمّد الحارثي وعبد الرّحمن بن سلّام الجمحي وإسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم


(١) انظر الحديث في: السنن الكبرى للبيهقي ٧/ ٢١٨. والتاريخ الكبير ١/ ١٥٥. وكنز العمال ٢٨٣٣١، ٢٨٦١٧. والأحاديث الصحيحة ٢/ ٤٢٤.
(٢) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٧/ ١٦٤. وصحيح مسلم، كتاب السلام باب ٣٤.
وفتح الباري ١٠/ ٢١٤، ٣٤٤

<<  <  ج: ص:  >  >>