للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: العرّة اسم لجميع ما يكون من جميع الحيوان. ولذا قال الزبير ما قال.

قال: ويقال: رمصت الدجاجة، وذرقت، وسلحت. فإذا صاروا إلى الإنسان والفأرة قالوا: خرء الإنسان وخرء الفأرة. ويقال خروءة الفأرة أدخلوا الهاء فيه، كما قالوا ذكورة للذّكران. وقد يستعار ذلك لغير الإنسان والفأرة. قالت دختنوس بنت لقيط بن زرارة، في يوم شعب جبلة [١] : [من مجزوء الكامل]

فرّت بنو أسد خرو ... ء الطّير عن أربابها [٢]

فلذلك يقال لبني أسد: خروء الطير. وقيل لهم: عبيد العصا [٣] ببيت قاله صاحبهم بشر بن أبي خازم [٤] ، قالها لأوس بن حارثة: [من الطويل]

عبيد العصا لم يتّقوك بذمة ... سوى سيب سعدى إنّ سيبك واسع [٥]

١٤٢٨-[اتقاء ألسن الشعراء]

فيجب على العاقل بعد أن يعرف ميسم الشّعر مضرّته، أن يتّقي لسان أخسّ الشّعراء وأجهلهم شعرا بشطر ماله؛ بل بما أمكن من ذلك. فأما العربيّ أو المولى الرّاوية، فلو خرج إلى الشعراء من جميع ملكه لما عنّفته.

والذي لا يكثرث لوقع نبال الشعر، كما قال الباخرزيّ [٦] : [من المنسرح]

ما لي أرى الناس يأخذون ويعطو ... ن ويستمتعون بالنّشب [٧]

وأنت مثل الحمار أبهم لا ... تشكو جراحات ألسن العرب


[١] يوم شعب جبل: كان لعامر وعبس على ذبيان وتميم، واجتمعت فيه أسد وغطفان إلى لقيط، ودارت الدائرة على ذبيان وتميم، وقتل لقيط، وأسر أخوه حاجب. انظر معجم البلدان ٢/١٠٤، والأغاني ١١/١٣١، والنقائض ٦٥٤، والعمدة ٢/٢٠٣.
[٢] البيت في الأغاني ١١/١٤٦، والنقائض ٦٦٦، ومعجم الأدبيات ٢٢٥، وبلاغات النساء ٢٥٦، وشاعرات العرب ٥٢، ومراثي شواعر العرب ٥٣، والدر المنثور ١٩١، والجمهرة ١٠٩٦.
[٣] عبيد العصا: مثل يضرب للذليل الذي يكون نفعه في ضره،؛ وعزه في إهانته. والمثل في مجمع الأمثال ٢/١٩، والفاخر ١٩٢. والمستقصى ٢/٣٩٨، ثمار القلوب (٨٩٥) .
[٤] ديوان بشر بن أبي خازم ١١٥ (١٤٢) ، والبيان ٣/٤٠، وثمار القلوب (٨٩٥) .
[٥] في ديوانه: «السيب: العطاء. سعدى: هي سعدى بنت حصن الطائي أم أوس بن حارثة، وبشر يمدح أوس بن حارثة في هذا البيت. ويهجو بني أسد، وبنو أسد قوم بشر، فهو يتقرب إليه بهجاء قومه» .
[٦] البيتان بلا نسبة في عيون الأخبار ٢/٤١.
[٧] النشب: المال.

<<  <  ج: ص:  >  >>