للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جبلة بن الأيهم:

آخر ملوك الغساسنة، هو جبلة بن الأيهم بن جبلة الغساني، من آل جفنة قاتل المسلمين في دومة الجندل، ويقال إن جبلة هذا هو من بنى مدينة جبلة اليوم في سورية.

(الأعلام ٢/١١١، ١١٢، خزانة البغدادي ٢/٢٤٢) .

جبيهاء الأشجعي:

شاعر بدوي من مخاليف الحجاز ينتهي نسبه إلى بكر بن أشجع، نشأ وتوفي في أيام بني أمية، وهو من المقلين. (الأغاني ١٨/٩٣) .

الجحاف بن حكيم:

قاد قومه وأغار على بني تغلب بموضع يسمى البشر بين الفرات والشام فقتل منهم مقتلة عظيمة أيام عبد الملك بن مروان (معجم البلدان، ومجمع الأمثال ٢/٨٨) .

جديع بن علي:

هو جديع بن علي الأزدي المغني، شيخ خراسان وفارسها، أحد الدهاة الرؤساء، ولد بكرمان، وإليها نسبته الكرماني، توفي سنة ١٢٩ هـ. (الأعلام ٢/١١٤) .

جذيمة الأبرش:

جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم التنوخي القضاعي، ثالث ملوك الدولة التنوخية في العراق، لقب بالأبرش لبرص فيه، وهو أول من غزا بالجيوش المنظمة، وأول من عملت له المجانيق، توفي نحو سنة ٣٦٦ ق. هـ. (الأعلام ٢/١١٤، اليعقوبي ١/١٦٩) .

أبو الجراح:

(العقيلي) أعرابي فصيح. (إنباه الرواة ٤/١١٤، المزهر ٢/٤١٠) .

جران العود:

عامر بن الحارث النميري، شاعر وصاف، أدرك الإسلام، وسمع القرآن، واقتبس منه كلمات وردت في شعره. (الأعلام ٣/٢٥٠، الشعر والشعراء ٢٧٥) .

جريبة بن الأشيم:

هو جريبة بن الأشيم بن عمرو بن وهب بن دثار بن فقعس الأسدي، كان أحد شياطين بني أسد وشعرائها في الجاهلية، ثم أسلم. (المؤتلف ٧٧، الإصابة ١٢٨٠) .

ابن جريج:

عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، أبو الوليد وأبو خالد، فقيه الحرم المكي رومي الأصل، من موالي قريش، توفي سنة ١٥٠ هـ. (الأعلام ٤/١٦٠) .

جرير بن حازم القطعي:

هو جرير بن حازم بن عبد الله بن شجاع الأزدي البصري، والقطعي نسبة إلى القطيعة واحدة القطائع، روى عن أبي الطفيل، وأبي رجاء العطاردي، والحسن، وابن سيرين، وقتادة، وأيوب، والأعمش، وعنه الأعمش وأيوب شيخاه، توفي سنة ١٧٥ هـ. (تهذيب التهذيب ٢/٦٩) .

جرير بن الخطفى:

أبي حزرة، وهو جرير بن عطية بن حذيفة بن الخطفى بن بدر الكلبي اليربوعي، من تميم، أشعر أهل عصره، ولد ومات في اليمامة، كان هجاءا مرا، لم يثبت أمامه غير الفرزدق والأخطل، وقد جمعت نقائضه مع الفرزدق في ثلاثة أجزاء، توفي سنة ١١٠ هـ. (الأعلام ٢/١١٩، وفيات الأعيان ١/١٠٢) .

جساس بن مرة:

من أمراء العرب في الجاهلية، هو جساس بن مرة بن ذهل بن شيبان من بني بكر بن وائل، وهو الذي قتل كليب وائل، توفي نحو سنة ٨٥ ق. هـ. (الأعلام ٢/١١٩) .

جعفر بن سعيد:

ذكره الجاحظ في البخلاء ١٠٥، ١٣٠ وهو أحدهم. وقال في البيان

<<  <  ج: ص:  >  >>