للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأموي، شهد صفين مع علي رضي الله عنه، توفي سنة ٦٤ هـ. (الأعلام ٣/١٧١) .

الشماخ بن ضرار:

الشماخ بن ضرار بن حرملة بن سنان المازني الذبياني الغطفاني، شاعر مخضرم، وهو من طبقة لبيد والنابغة، توفي سنة ٢٢ هـ. (الأعلام ٣/١٧٥) .

شمر بن ذي الجوشن الضبابي:

اسمه شرحبيل بن قرط الضبابي الكلابي، أبو السابغة، من كبار قتلة الحسين رضي الله عنه، توفي سنة ٦٦ هـ. (الأعلام. (الأعلام ٣/١٧٥) .

الشنفرى:

عمرو بن مالك الأزدي، من قحطان، شاعر جاهلي، من فحول الطبقة الثانية، كان من فتاك العرب، وعدائيهم، وضرب به المثل: أعدى من الشنفرى، وهو أحد الخلعاء الذين تبرأت منهم عشائرهم، توفي نحو سنة ١٠٠ ق. هـ. (الأعلام ٥/٨٥) .

شهر بن حوشب:

شهر بن حوشب الأشعري، فقيه، قارئ، من رجال الحديث، شامي الأصل، توفي سنة ١٠٠ هـ. (الأعلام ٣/١٧٨) .

أبو الشيص الخزاعي:

محمد بن علي بن عبد الله بن رزين بن سليمان بن تميم الخزاعي، شاعر مطبوع، سريع الخاطر رقيق الألفاظ، توفي سنة ١٩٦ هـ. (الأعلام ٦/٢٧١) .

[(الصاد)]

صالح بن إسحاق الجرمي:

أبو عمرو، فقيه، عالم بالنحو واللغة، من أهل البصرة، له كتاب «السير» و «الأبنية» و «غريب سيبويه» ، توفي سنة ٢٢٥ هـ. (الأعلام ٣/١٨٩) .

صالح بن عبد القدوس:

صالح بن عبد القدوس بن عبد الله بن عبد القدوس الأزدي الجذامي، شاعر حكيم. توفي نحو سنة ١٦٠ هـ. (الأعلام ٣/١٩٢) .

صالح بن كيسان:

صالح بن كيسان المدني، مؤدب أبناء عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، كان من فقهاء المدينة، توفي سنة ١٤٠ هـ. (الأعلام ٣/١٩٥) .

صالح بن مسرح:

صالح بن مسرح التميمي، زعيم الصفرية، وأول من خرج فيهم، قتله الحارث بن عميرة الهمداني. توفي سنة ٧٦ هـ. (الأعلام ٣/١٩٧) .

صحار العبدي:

صحار بن عياش «أو عباس» بن شراحيل بن منقذ العبدي، من بني عبد القيس خطيب مفوه، كان من شيعة عثمان رضي الله عنه. توفي نحو سنة ٤٠ هـ. (الأعلام ٣/٢٠١) .

الصديق رضي الله عنه:

عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي، أبو بكر، أول الخلفاء الراشدين، وأول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من الرجال، أحد أعاظم العرب، سيدا من سادات قريش، غنيا من كبار موسريهم، عالما بأنساب القبائل، كانت العرب تلقبه بعالم قريش، حرم على نفسه الخمر في الجاهلية، توفي سنة ١٣ هـ. (الأعلام ٤/١٠٢) .

صريع الغواني:

مسلم بن الوليد الأنصاري، بالولاء، أبو الوليد، شاعر غزل، وهو أول من أكثر من البديع، وتبعه الشعراء فيه، توفي سنة ٢٠٨ هـ. (الأعلام ٧/٢٢٣) .

صعصعة بن صوحان:

صعصعة بن صوحان بن حجر بن الحارث العبدي، من سادات عبد

<<  <  ج: ص:  >  >>