للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[خاتمة الطبعة الأولى]

تم بعون الله وتوفيقه تحقيق هذا الكتاب وشرحه، ووضع فهارسه وترتيبها، وقد كان من صنع الله أن قمت في هذا العام بأداء فريضة الحج، فالتمست من حضرة الأخ العلامة المحقق الأستاذ عبد السلام محمد هارون أن يتمم ما كان بقى منه، وهو من ص ٨٠٣ (ص ٨٢٦) من الطبعة الثانية) إلى آخر الكتاب، فنهض بذلك مشكورا. وتفضل هو وحضرة الأخ العلامة الجليل الأستاذ/ محمد أبو الفضل إبراهيم بمراجعة فهارسه ترتيبها. فلهما جزيل الشكر وعظيم التقدير.

والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات.

القاهرة: ربيع الآخر سنة ١٣٦٩ هـ ٢٠ يناير سنة ١٩٥٠ م

وكتب أحمد محمد شاكر ١٣٠٩ هـ- ٢٦ ذى القعدة ١٣٧٧ هـ ٢٩/١/١٨٩٢ م- ١٤/٦/١٩٥٨ م

[خاتمة الطبعة الثانية]

تم بعون الله وتوفيقه مراجعة الطبعة الثانية من هذا الكتاب، وكان الوالد الشيخ أحمد محمد شاكر- رحمه الله قد أتم التعليق على الطبعة الأولى واستدرك بعض ما ورد بها، ثم شرع في طباعة الجزء الأول ولكن أجله لم يسعفه سوى لطبع بضع ملازم، فقد توفى صباح يوم السبت ٢٦ من ذي القعدة ١٣٧٧ هـ الموافق ١٤ من يونية ١٩٥٨ م.

وخلال عام ١٩٦٦ م شرعنا بعون الله في استكمال إعادة طبع الكتاب، وقد قام بمراجعته الأستاذ السيد أحمد صقر- فبذل فيه جهدا كبيرا نسجل له الشكر عليه في هذه الطبعة مع عظيم التقدير.

أما الفهارس فقد أبقيت على نفس النسق الذى كانت عليه بالطبعة الأولى والتى كان قد راجعها ورتبها الأستاذان عبد السلام محمد هارون ومحمد أبو الفضل إبراهيم ونكرر لهما الشكر والتقدير، وقد أدخلنا عليهما التعديل الذى كان قد أعده الوالد رحمه الله، فأضيف فهرس جديد هو المترجمون علي حروف المعجم- وجعل فهرس الكتاب على ترتيب أبوابه في آخر الفهارس بدلا من أولها.

والله ولي التوفيق.

أسامة أحمد شاكر

القاهرة: مصر الجديدة: رمضان ١٣٨٦ هـ يناير ١٩٦٧ م

<<  <  ج: ص:  >  >>