للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بعد قود؛ والأنثى قبّاء، والجمع قبّ، والمصدر القبب. والسّرحان: الذئب، شبهه في ضموره وعدوه به، وجمعه سراحين: وقد قالوا: سراح. والهامة: أعلى الرأس، وهي أم الدماغ، وهي من أسماء الطير. والنسر: هو ما ارتفع من بطن الحافر من أعلاه كأنه النّوى والحصى، وهو من أسماء الطير، وجمعه نسور.

رحبت نعامته ووفّر فرخه ... وتمكن الصّردان في النحر

رحبت: اتسعت. ونعامته: جلدة رأسه التي تغطي الدماغ، وهي من أسماء الطير.

وقوله «ووفّر فرخه» الفرخ: هو الدماغ، وهو من أسماء الطيور، ووفّر أي تمّم؛ يقال: وفّرت الشيء ووفرته، بالتخفيف، موفور. والصردان: عرقان في أصل اللسان، ويقال إنهما عرقان أخضران مكتنفان باطن اللسان، منهما الرّيق ونفس الرئة؛ وهما من أسماء الطير. وفي الظهر صرد أيضا، وهو بياض يكون في موضع السرج من أثر الدّبّر؛ يقال: فرس صرد إذا كان ذلك به. والنحر: موضع القلادة من الصدر، وهو البرك.

وأناف بالعصفور من سعف ... هام أشمّ موثّق الجذر

أناف: أشرف. والعصفور: أصل منبت الناصية. والعصفور أيضا: عظم ناتيء في كل جبين. والعصفور: من الغرر أيضا، وهي التي سالت ودّقت ولم تجاوز إلى العينين ولم تستدر كالقرحة؛ وهو من أسماء الطير. والسّعف، يقال: فرس بيّن السّعف، وهو الذي سالت ناصيته. وهام: أي سائل منتشر. وأشمّ: مرتفع؛ والشّمم في الأنف:

ارتفاع قصبته. ويروى: هاد أشم. يريد عنقا مرتفعا، وجمعه هواد. وقوله: موثّق، أي شديد قويّ. والجذر: الأصل من كل شيء. قال الأصمعي وغيره: هو بالفتح.

وقال أبو عمرو بن العلاء: هو بالكسر.

وازدان بالدّيكين صلصله ... ونبت دجاجته عن الصّدر

ازدان: افتعل، من قولك زان يزين، وكان الأصل: ازتان، فقلبت التاء دالا لقرب مخرجها من مخرج الزاي، وكذلك ازداد، من زاد يزيد. والديكان: واحد هما ديك، وهو العظم الناتيء خلف الأذن، وهو الذي يقال له الخششاء والخشّاء.

والصلصل: بياض في طرف الناصية: ويقال: هو أصل الناصية: والدجاجة: اللحم