للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبو بكر بن أبي شيبة عن يزيد بن هارون عن العوّام بن حوشب عن أسود بن مسعود عن حنظلة بن خويلد قال: إني لجالس عند معاوية إذ أتاه رجلان يختصمان في رأس عمار، كل واحد منهما يقول: أنا قتلته! فقال لهما عبد الله بن عمرو بن العاص:

ليطب به أحدكما نفسا لصاحبه، فإني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول له: «تقتلك الفئة الباغية» !.

أبو بكر بن أبي شيبة عن ابن علية عن ابن عون عن الحسن عن أم سلمة قالت:

سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: «تقتل عمّارا الفئة الباغية» .

أبو بكر قال: حدثنا علي بن حفص عن أبي معشر عن محمد بن عمارة قال: ما زال جدّي خزيمة بن ثابت كافّا سلاحه يوم صفين، حتى قتل عمار، فلما قتل سلّ سيفه وقال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: «تقتل عمّارا الفئة الباغية» . فما زال يقاتل حتى قتل.

أبو بكر عن غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة قال: رأيت عمارا يوم صفين شيخا آدم «١» طوالا، أخذ الحربة بيده ويده ترعد، وهو يقول:

والذي نفسي بيده، لقد قاتلت بهذه الحربة مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم ثلاث مرات، وهذه الرابعة؛ والذي نفسي بيده لو ضربونا حتى يبلغوا بنا سعفات «٢» هجر، لعرفت أنّا على حق وأنهم على باطل. ثم جعل يقول: صبرا عباد الله، الجنة تحت ظلال السيوف.

أبو بكر بن أبي شيبة عن وكيع عن سفيان عن حبيب عن أبي البختريّ قال: لما كان يوم صفين واشتدّت الحرب، دعا عمار بشربة لبن وشربها، وقال: إن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال لي: إن آخر شربة تشربها من الدنيا شربة لبن.

أبو ذرّ عن محمد بن يحيى عن محمد بن عبد الرحمن عن أبيه عن جدته أم سلمة زوج النبي صلّى الله عليه وسلم قالت: لما بني رسول الله صلّى الله عليه وسلم مسجده بالمدينة أمر باللبن يضرب وما