للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وكن شريك نافع وأسلم ... ثم اخدم الأقوام حتى تخدم

وروى وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال:

جاء رجل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم، فأصابته رعدة فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «هوّن عليك فإنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد» «١» .

قال: حدّثني أبو حاتم عن الأصمعيّ قال: جلس الأحنف على باب دار، فمرّت به ساقية فوضعت قربتها وقالت: يا شيخ، احفظ قربتي حتى أعود ومضت، فأتاه الآذن وقال: انهض. فقال: إن معي وديعة، وأقام حتى جاءت.

حدّثني أبو حاتم عن الأصمعيّ عن جرير بن حازم عن الزّبير بن الحارث عن أبي لبيد، قال: مرّ بنا زياد وهو أمير البصرة ومعه رجل أو رجلان وهو على بغلة قد طوّق الحبل في عنقها تحت اللجام.

الأصمعيّ قال: قال يحيى بن خالد: الشريف إذا نقّر «٢» تواضع والوضيع إذا نقّر تكبّر. الأصمعيّ قال: لا أراه أخذه إلا من كيس غيره.

حدّثنا حسين بن حسن المروزيّ قال؛ حدّثنا عبد الله بن المبارك عن يحيى بن أيّوب عن عمارة بن غزيّة عن عبد الله بن عروة بن الزّبير قال: إلى الله أشكو حمدي ما لا آتي، وذمّي ما لا أترك.

قال: حدّثني أحمد بن الخليل عن أبي نعيم عن مندل عن حميد عن أنس قال: مرّ النبيّ صلى الله عليه وسلم وأنا في غلمان فسلم علينا.

وحدّثني أحمد بن الخليل عن عمر بن عامر عن شعبة عن جابر عن طارق التّيميّ عن جرير بن عبد الله البجليّ قال: مرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بنسوة فسلّم عليهن.

<<  <  ج: ص:  >  >>