للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويقول هاتوا عشا من يخني.- فوق الشراطة ملخ ودانه.-

فارس خرا ويسوق في الوحل.- فارس خرا واسمه عنتر.-

فارس خرا ويسابق الخيل.- فرد ضربة في الرأس تكفي.-

فصدوا قرد ضرط قالوا به دم زايد.- فرغت الرعانة يا جانم.

[(حرف القاف)]

- قالوا للأعمى زوّق عصاتك قال هو أنا محب فيها.-

قالوا للحمار اجتر قال مضغ المحال ما ينطلي.- قالوا للقرد شب أيادي ملاح وتمسك الماصول.- قالوا للقرد اطلب من ربك قال هو أنا عنده بوجه يبسط.- قالوا للجمل زمّر قال لا شفف ملمومة ولا أيادي مفرودة.-

قالوا للدبة طرزي قالت: ذي خفة أيادي.- قالوا للكلاب احرثوا قالوا: ما جرت بهذا عادة.- قالوا للغراب ما لك تسرق الصابون قال الأذى طبعي.- قالوا لبقر الديوان إذا متم يكفنوكم في حرير قالوا اشتهينا نروح بجلودنا.- قالوا للغزالة احركي حركت ذنبها.

[(حرف الكاف)]

- كل من عودته بأكلك كلما نظرك جاع.- كشكار دايم ولا علامة مقطوعة «١» .- كل كرها واشرب كرها ولا تعاشر كرها.- كل هم كاوي عند همي ياوي.- كل شيء لا يشبه قانيه حرام.- كل مائة عصفور ما يجو حداية.- كل ألف مصة ما يجو بغصّة. كل ألف بوسة ما يجو بعبوسة.-

كملت يا لحمان بالشعرة والصنان- كمل حبيبي كل المعاني أعرج وقيليط ومعجباني- كمل حبيبي وأكمل أعرج وقيليط وأحول وفيه عادة أخرى لمن يواصل يخرا- كأنه خان للغجر ولا يوحشه من غاب ولا يؤانسه من حضر- كأنه من طواحين الكشكار داير على رجل الفار. كأنه عصفور ينيك بلاش ويأوي في الأعشاش.

[(حرف اللام)]

- لولاك يا كمي ما أكلت يا فمي- لولاك يا لساني ما انسكيت يا قفاي «٢» - لولا الغيرة والحسد كانت عجوزة كفت بلد- لولا أختك ما صرت ابن عمتك- لو قليناها بلية ما جات هكذا- لو كان فيها خير ما رماها طير- لك وعليك ما يصعب عليك- لك أسوة بغيرك- لقمة بدقة ولا خروف بزقة- لقمة تحت حيطة ولا خروف بعيطة- لو سلم الكرم من حارسه طابت مغارسه- لو تقطع يده وتدليها من فيه صنعة ما يخليها- لو عمل لي من الذهب وليمة هو عندي بتلك العين القديمة- لو شال رأسه إلى السما كأنه عصيدة بما «٣» - لو نظر الجمل لصنمه كان كدمه- لولا الكشط والبراية ما كانت لأولاد الخرا كتاب.

[(حرف الميم)]

- محبة بلا حبة ما تساوي حبة- ما شلتك يا دمعتي إلا لشدتي- من عاشر غير جنسه دق الهم صدره- من قدم النحس تعب في تأخيره ومن عاشر الحداد احترق بناره- من عاشر الزبداني فاحت عليه روايحه. من ركب في غير سرجه وغرزه دخل الهوا إسته وهزه- من لا يحط يده لزنده ما يعرف حره من برده- ما رأيتك يا نور حتى ابيضت العيون- ما لي على فراقكم جلد إلا هجاجي من البلد- ما كفانا هم أبونا قام أبونا جاب أبوه، قال خذوا جدكم ربوه- من عدم نابه ونصابه وثيابه وشبابه كان الموت أولى به- من يكلم القبح يروح عرضه وينفضح. ما تنقدوهم كلهم زغليه ما فيهم من يعجب النقاد.

[(حرف النون)]

- نواية تسند الجرة قال وتسند الزير الكبير- نفسك أتلفت أي شيء أخلفت- نصف البلا ولا البلا كله- ناقص ونحّاس- ناموسة باتت على شجرة أصبحت تقول خاطرك قالت لها وأنت كنت على أي ورقة- نيتك مطيتك- نسيت يا فلاح ما كنت فيه، كعبك المشقق والوحل فيه- نيك حتى تبقى ديك.

[(حرف الهاء)]

- هانت الزلابية حتى أكلها بنو وائل- هان المسك وانتثر- هدية تعرّ قومها تخليتها ولا لومها- هدية الأحباب على ورق السداب- قال هو أعمى عن ورق الموز- هو عرس تأكل وتنسل- أهدوا هدية وأعينهم فيها يقولوا الله يردها- هاتوا ذا الغزل المخبل لذا القلب المدبل.

[(حرف الواو)]

- واحد نتفه وآخر لقفه وقال آخر يا قريب الفرج- واحد بيخطبوا له وهو قائم عليه قال أنا في حاجتك- واحد جائز رأى قرد يجرش ترمس قال ما لذي الفاكهة البدرية إلا ذي الصورة القمرية- واحد سموه عنبر وصنعته سرباتي، قال الذي كسبه في الاسم خسره في الصنعة- وحش ويكش ويقعد في الوش ويغني بلينا بكم- وقت أكل الدجاج ما

<<  <   >  >>