للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بهمن، وهو ابن يستاسف «١» - وبهمن أبو داراي [وهو أبو] دارا الذي قتل في عهد الإسكندر. ودارا الأكبر هو الذي عقد له أبوه بهمن التاج وهو في بطن أمّه حنانا ابنته. فلمّا رأى ذلك ساسان بن بهمن وكان يتصنّع للملك لا يشكّ فيه- وهو رجل كامل- لحق بإصطخر وتزهّد وخرج من خليته وتعبّد واتّخذ غنما وكان يتولّى ماشيته بنفسه واستساغت «٢» العامّة ذلك عنه ونطقت به. فمن ساسان الساسانية، وهم الفرس الثانية أوّلهم أردشير بن بابك بن ساسان أبو أربعة إلى ساسان بن بهمن.

عيسى وزكريا عليهما الصّلاة والسّلام

١٧٨ كان زكريا ابن آذن وعمران بن ماثان بن أليعقيم «٣» من ولد سليمان بن داود من سبط يهودا، وكانا في زمان واحد. فتزوّج زكريا أشياع ابنة عمران أخت مريم واسم أمّها حنّة. وكان يحيى وعيسى ابني خالة، وكان زكريا نجّارا.

وأشاعت اليهود أنه ركب من مريم الفاحشة ففرّ منهم، فلمّا أحسّ بهم دعا الله عزّ وجلّ أن يفتح له جوف شجرة، فدخل فيها ودلّهم إبليس عليه وبقي هدب ردائه ظاهرا، فنشروا الشجرة ونشروه معها. ولذلك تتّخذ أهل الكتاب الهدب في أرديتها.

ذكر يحيى بن زكريا عليهما السّلام

١٧٩ وأمّا يحيى فكان مولده قبل عيسى بستّة أشهر، فنبّأه الله واستظهر به عيسى، وبعثه الله في اثني عشر من الحواريّين يعلّمون الناس، فكان ما نهوا

<<  <  ج: ص:  >  >>