للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[٥) المخطوط: ق:]

مقاس صغير، ١٣١ ورقة مرقمة بخط مخالف بكل صفحة ١٧ سطرا وبكل سطر معدل ١٠ كلمات. لا توجد احالات، الخط مغربي واضح لكنه عسير القراءة. انه المخطوط الوحيد الذي نجد به صورة: انه تخطيط مسجد بيت المقدس، ويجب أن نلاحظ أيضا أنه المخطوط الوحيد الذي به النص المقابل (وصف مسجد بيت المقدس) وبقية الفصول مضطربة (انظر الجدول الاختزالي) حتّى لكأنها مجموعة قطع ضمت إلى بعضها بدون ترتيب يذكر.

[٦) المخطوط: ر:]

مقاس متوسط، ١٦٥ ورقة صفحاتها مرقمة من ١ إلى ٣٣٠ بنفس الخط بكل صفحة ٢٥ سطرا وبكل سطر معدل ١٣ كلمة وفي أسفل كل ورقة احالة. الخط مغربي قليل الشكل لكنه واضح سهل القراءة وحالة النصّ طيبة في الغالب.

[٧) المخطوط: س:]

مقاس متوسط، ترقيم الصفحات من ١ إلى ٢٥٦ بخط مخالف وأرقام عربية حديثة بكل صفحة ٢١ سطرا وبكل سطر معدل ١١ كلمة وبالورقات احالات.

الخط مشرقي نسخي قديم تقلّ فيه الحركات وتعوزه في بعض الأحيان النقط مما يجعل القراءة- وخاصة قراءة الاعلام- عسيرة بل مستحيلة. في بعض الأحيان سقطت من هذا المخطوط الكثير من الأوراق الداخلية. ومن الملاحظ أن هذا المخطوط هو الوحيد الذي يقدم عنوانا يختلف بعض الشيء عن الأخرى فيسمى الكتاب: «كتاب أخبار الزمان في الممالك والمسالك» ، ويرجح أن هذا التحريف قد تسرب من التفكير في كتاب المسعودي المفقود الآن: «أخبار الزمان» . وهذا المخطوط هو الذي حلّله كاترمار Quatremere وكان أول من نسبه إلى البكري.

[٨) المخطوط: ص:]

مقاس متوسط أوراقه مرقمة من ١ إلى ١١٩ (مع نفس الملاحظة التي ذكرت بالنسبة إلى المخطوط السابق) بكلّ صفحة ١٩ سطرا وبكلّ سطر معدل ١١ كلمة وبالنص إحالات، والخط مغربي سهل القراءة، الحركات قليلة فالكثير من الأعلام

<<  <  ج: ص:  >  >>