للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أوقات الصلوات الخمس وينقطع ما بين ذلك، وقد ذكرنا موضع هذه العين عند ذكر المراسي بعد هذا. وقد حدّث جماعة ممّن قصد إليها ورءاها ووقف عليها بمثل ذلك.

١١٥٤ وببلاد كتامة حجر اللازورد الجيّد ومعادن النحاس والحديد. وكانت بكنيسة شقبنارية «١» في سلطان الروم أعجوبة مرآة كانت إذا اتّهم الرجل امرأته فنظر في تلك المرآة يرى وجه المبتلى بها. وكانت البربر قد تنصّرت فكان منهم بربري قد أظهر اجتهادا في النصرانية حتّى صار شمّاسا واتّهم رجل من الروم امرأته، فنظر في المرآة فإذا بوجه البربري الشمّاس، فدعا به الملك فقطع أنفه ومثل به وطرده من الكنيسة، فطرق قومه المرآة فكسّروها، فأرسل الملك إلى حيّهم فاستباحه.

[[مدينة سوسة]]

١١٥٥ ومن القيروان إلى مدينة سوسة ستّة وثلاثون ميلا قد أحاط بها البحر من ثلاث نواح: الشمال والجنوب والشرق، وسورها صخر منيع حصين متقن البناء يضرب فيه البحر ويدخل إلى دورها من قنى من الجهة الشرقية، وفي ركن مدينة سوسة الّذي بين المغرب والقبلة منار عال يعرف بمنار خلف الفتى، وبها ثمانية أبواب أحدها باب كبير جدّا شرقي يعرف (بباب دار الصناعة) «٢» منها تدخل المراكب وتخرج. ولمدينة سوسة بابان غربيان «٣» يقابلان الملعب،

<<  <  ج: ص:  >  >>