للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= طريق يحيى بن آدم وأبي نعيم الفضل بن دكين، عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (١٧٣٧) ، وأخرجه مسلم مفرقاً (١٢١٣) (١٣٨) و (٢٦٤٨) عن أحمد بن يونس ويحيى بن يحيى النيسابوري، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" مفرقاً (٢٧٢١) و (٢٧٢٢) و (٢٧٢٣) ، ومن طريقه أبو محمد البغوي في "شرح السنة" (٧٤) عن علي بن الجعد، أربعتهم (الطيالسي وأحمد ويحيى وعلي) عن زهير بن معاوية، به- واقتصر أبو القاسم البغوي في الموضع الثاني، وأبو محمد البغوي في روايتهما على سؤالي سراقة للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، واقتصر الطيالسي ومسلم في الموضع الثاني وأبو داود على سؤاله عن العمل وحده.
وأخرجه الطحاوي ٢/١٤٠ مختصراً من طريق ابن لهيعة، وابن حبان مفرقاً (٣٣٧) من طريق روح بن القاسم، و (٣٩٢٤) من طريق زيد بن أبي أنيسة، والآجري في "الشريعة" ص ١٧٤ من طريق ابن أبي ليلى، ثلاثتهم عن أبي الزبير، به. ورواية الآجري مختصرة بقصة سؤال سراقة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن العمل.
وأخرج ابن ماجه (٢٩٦٧) من طريق محمد بن المنكدر، عن جابر أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر وعثمان أفردوا بالحج.
وقصة الإهلال بالحج وحده ستأتي ضمن حديث من طريق أبي الزبير برقم (١٤٩٤٤) و (١٥١٦٣) و (١٥٢٤٤) ، ومن طريق عطاء برقم (١٤٢٣٨) ، ومن طريق محمد بن علي الباقر برقم (١٤٤٤٠) ، ومن طريق مجاهد برقم (١٤٨٣٣) ، ومن طريق أبي سفيان برقم (١٤٣٨٠) .
وقصة الطواف ستأتي ضمن حديث من طريق أبي الزبير برقم (١٥١٦٣) ، ومن طريق محمد بن علي بن الحسين الباقر برقم (١٤٤٤٠) ، ومن طريق عطاء برقم (١٤٩٤٢) ، ومن طريق أبي سفيان برقم (١٤٩٢٣) .
وقصة السعي ستأتي ضمن حديث من طريق أبي الزبير برقم (١٥١٦٣) ، ومطولة من طريق محمد بن علي ضمن حديثه الطويل برقم (١٤٤٤٠) ، ومن=