للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= سفيان، وقال الذهبي في "الميزان": لا يُعرف. وقد أخطأ وكيع في هذه الرواية في اسمه، فقال: مسلم بن ثفنة، والصواب مسلم بن شعبة كما سيأتي في رواية روح برقم (١٥٤٢٧) ، نبه على ذلك الإمام أحمد في آخر هذا الحديث.
وبقية رجاله ثقات، عمرو بن أبي سفيان: هو ابن عبد الرحمن الجمحي، وقد اختلف عليه في إسناده كما سيأتي في التخريج. وسَعْر: هو ابن سوادة أو ابن ديسم، مختلف في اسم أبيه، وفي صحبته.
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ٤/٢٠٠، وأبو داود (١٥٨١) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٣٢، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٦٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٩٦ من طريق وكيع، بهذا الإسناد. وقد وقع في مطبوع البخاري: مسلم بن شعبة:
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ٤/٢٠٠ من طريق بشر بن السري، عن زكريا، به.
وقد اختلف فيه على عمرو بن أبي سفيان.
فأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٩٩، وأبو عبيد في "الأموال" (١٠٩٠) ، وابن زنجويه في "الأموال" (١٥٦٠) من طريق عبد الله بن المبارك، عن عمرو بن أبي سفيان، عن جابر بن سعر، عن سعر، قال: كنت في غنم لي..
قلنا: وجابر بن سعر مجهول الحال.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٢٣٩ (بترتيب السندي) من طريق إسماعيل بن أمية، عن عمرو بن أبي سفيان، عن رجل سماه ابن سعر، عن سعر أخي بني عدي، قال: جاء، رجلان فقالا..
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٤/١٩٩- ٢٠٠، وابن زنجويه في "الأموال" (١٥٦١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٦٦) ، والطبراني في "الكبير" (٦٧٢٧) من طريق أبي مرارة الجهني، عن ابن سعر، عن سعر، به. =