للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قَالَ: فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ النَّاسِ بِمَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " بِالثَّنَاءِ السَّيِّئِ، وَالثَّنَاءِ الْحَسَنِ، وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ " (١)


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد محتمل للتحسين، أبو بكر بن أبي زهير الثقفي، روى عنه اثنان، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووالده أبو زهير ذكره ابن حبان في "الصحابة" من "الثقات" ٣/٤٥٧ وقال: كان من الوفد، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
عبد الملك بن عمرو: هو أبو عامر العَقَدي، وسريج: هو ابن النعمان الجوهري: ونافع بن عمر: هو الجمحي، وأمية بن صفوان: هو ابن عبد الله ابن صفوان بن أميه.
وأخرجه الدولابي في "الكنى" ١/٣٢، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٨٢) من طريق سريج بن النعمان، بهذا الإسناد وأخرجه الفاكهي في "أخبار مكة" (٢٩٠٨) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد
والمثاني" (١٦٠٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٣٠٦) و (٣٣٠٧) ، وابن حبان (٧٣٨٤) ، والطبراني في "الكبير"٢٠/ (٣٨٢) ، والحاكم ١/١٢٠ و٤/٤٣٦، والبيهقي في "السنن" ١/١٢٣٠، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣٣/٩١-٩٢ من طرق عن نافع بن عمر، به. وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وقال الدارقطني: غريب من حديث أبي بكر بن أبي زهير عن أبيه، تفزَد به
أمية بن صفوان عنه، وتفرد به نافع بن عمر، عن أمية، وقال الحافظ في "الإصابة"١١/١٤٧: وسنده حسن غريب.
وفي "أطراف المسند" ٦/٢٣١ ذكر رواية أحمد عن يزيد بن هارون، عن نافع بن عمر، بهذا الإسناد.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ٣٣/٩١ من طريق الإمام أحمد، عن يزيد، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٥١٠، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٤٤٢) ، =