للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٦٢٥ - حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عُمَيْرٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ، أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الْكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلعَيْنِ " (١)

١٦٢٦ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، (٢)


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. عبد الملك بن عمير: هو اللخمي الكوفي المعروف بالقفطي، قال الحافظ في "مقدمة الفتح" ص ٤٢٢: احتج به الجماعة، وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج، ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات، وإنما عيب عليه أنه تغير حفظُه لكبر سنه، لأنه عاش مئة وثلاث سنين.
وأخرجه ابنُ أبي شيبة ٨/٨٨ عن معتمر بن سليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٠٤٩) (١٥٧) و (١٦٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٦٦٨) و (٧٥٦٤) و (٧٥٦٥) ، وأبو يعلى (٩٦١) و (٩٦٧) ، وأبو عوانة ٥/٤٠٠ و٤٠١ و٤٠٢، والشاشي (١٨٧) من طرق عن عبد الملك بن عمير، به. وسيأتي برقم (١٦٢٩) و (١٦٣٢) و (١٦٣٤) و (١٦٣٥) و (١٦٣٦) .
والكمأة: هي فُطر من الفصيلة الكمئية، وهي أرضية تنتفخُ حاملاتٍ أبواغها، فتجتنى وتؤكل مطبوخة.
وقوله:"من المَنِّ"، قال السندي: أي: من المنً الذي أنزل الله تعالى على بني إسرائيل كما في رواية مسلم، قال ابنُ العربي: فأفاد أن المن لم يكن طعاماً واحداً كما يقوله المفسرون، وإنما كان أنواعاً، ومنه: الكمأة، وقيل: أراد أنه يخرج من الأرض بلا مَؤونة زَرْع كالمن كان يَنزِلُ من السماء، ويؤيدُه أنها من السلوى. وانظر"فتح الباري" ١٠/١٦٣-١٦٤.
(٢) في النسخ المطبوعة من "المسند" و (ق) : "عن عبد الملك بن عمير، عن عطاء بن السائب، عن عمرو بن حريث" بزيادة "عطاء بن السائب"، وجاءت هذه الزيادة أيضاً على حواشي (ظ ١١) و (س) و (ص) ، وجاء على الصواب بحذف:"عن عطاء بن=