للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٥٤٨٠ - حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، قَالَ: سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ زَاذَانَ، يُحَدِّثُ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ،


= والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٨٦) من طرق عن شريك بن عبد الله النخعي، عن المغيرة بن مقسم الضبي، عن عامر بن شراحيل الشعبي، عن عياض الأشعري، بنحوه. وعياض الأشعري، مختلف في صحبته، وشريك بن عبد الله النخعي، ضعيف، سيئ الحفظ. وقال أبو حاتم في "العلل" ١/٢٠٩: وعياض الأشعري، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسل، ليست له صحبة.
وقد اختلف فيه على شريك في اسم عياض فأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٢٠، قال: قال لنا علي، حدثنا يزيد، حدثنا شريك، عن مغيرة، عن الشعبي، عن زياد بن عياض الأشعري.
به. فسماه زياداً.
وقد رجح أبو جعفر الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٤/١٣٠ حديث عياض هذا، وقال: كان أَوْلى مما رويناه قبله- يعني حديث قيس- لأن مغيرة عن الشعبي، أثبت من جابر عن الشعبي.
قال السندي: كان يُقَلَّس: على بناء المفعول، من التقليس، وهو الضرب بالدف والغناء. قيل: المقلِّس الذي يلعب بين يدي الأمير إذا قدم المصر.
والتقليس: استقبال الولاة عند قدومهم بأصناف اللهو. قال السيوطي: فَسَّره بعض الرواة بأن تقعد الجواري والصبيان على أفواه الطرق يلعبون بالطبل، وغير ذلك، وقيل: هو الضرب بالدف. انتهى.
والظاهر أنهم كانوا يظهرون آثار الفرح والسرور عنده صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو يقرهم على ذلك، كما قرر الجارية التي نذرت ضرب الدف بين يديه على ذلك، والجاريتين اللتين كانتا تغنيان عند عائشة، والله تعالى أعلم.
وذكر أبو جعفر الطحاوي في "شرح مشكل الآثار": ٤/١٣١ أن التقليس هو اللعب واللهو اللذان ليسا بمكروهين، كمثل ما أطلق في الأعراس منهما، وإن كان ما يفعل في الأعياد وفي الأعراس منهما مختلفين، وذلك- والله أعلم- إنما هو ليعلم أهل الكتابين أن في دين الإسلام سماحة.