للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وَمَنِيِّي " (١)

١٥٥٤٢ - حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ (٢) ، حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ أَوْسٍ، عَنْ بِلَالٍ الْعَبْسِيِّ، عَنْ شُتَيْرِ بْنِ شَكَلٍ، عَنْ أَبِيهِ شَكَلِ بْنِ حُمَيْدٍ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات. وكيع: هو ابن الجراح، وسعد بن أوس وبلال بن يحيى: هما العبسيان.
وأخرجه أبو داود (١٥٥١) عن الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٦٦٣) ، والنسائي ٨/٢٦٠ و٢٦٧ من طريق وكيع، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٩٣، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٢٦٤، والنسائي ٨/٢٥٥ و٢٥٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢٧٢) ، والطبراني في "الكبير" (٧٢٢٥) ، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص٩٤ من طريقين عن سعد بن أوس، به. وزاد بعضهم على بعض.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٣٨٩) عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن عقبة بن مُكْرَم العَمِّي، عن هانئ بن يحيى، عن الحسن بن أبي جعفر، عن ليث بن أبي سُلَيم، عن بلال بن يحيى، عن شُتَير بن شَكَل، عن صِلَةَ بن زُفر وسُلَيْك بن مِسْحَل، عن حذيفة رضي الله عنه، مرفوعاً، به. وهذا إسناد ضعيف فيه الحسن بن أبي جعفر، وهو الجُفْري، وليث بن أبي سليم، وهما ضعيفان، وهانئ بن يحيى، ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يخطئ.
وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: "ومَنِيِّي": هو المني المشهور، بمعنى الماء المعروف، مضافاً إلى ياء المتكلم.
(٢) وقع اسمه في (ظ ١٢) و (س) و (ص) : ابن أحمر، وفي (ق) و (م) : أحمر، بدون لفظ "ابن"، وكلاهما تحريف، والصواب ما أثبتناه، وهو ما جاء في "أطراف المسند" ٢/٥٨١، و"سنن أبي داود" (١٥٥١) .