للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


يعيش بن طخفة، عن قيس الغفاري، وقال: ولا يصح فيه: عن قيس.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١١٨٧) ، وفي "تاريخه الكبير" ٤/٣٦٦، وفي "الأوسط" ١/١٥٢ من طريق موسى بن خلف، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن يعيش بن طخفة الغفاري، أن أباه أخبره به. وجاء في "الأدب المفرد": ابن طخفة، بدل يعيش بن طخفة.
وأخرجه الطبراني (٨٢٢٩) من طريق أبي إسماعيل القَنَاد، عن يحيى، به.
وسماه: يعيش بن طهفة أو طخفة، عن أبيه.
وأخرجه الطبراني أيضاً (٨٢٣١) من طريق يحيى بن عبد العزيز، عن يحيى، به. وفيه: يعيش الغفاري، عن أبيه.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٨٠٢) عن معمر، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن رجل من أصحاب الصُّفَّة لم يذكر اسمه.
وأخرجه مختصراً النسائي في "الكبرى" (٦٦٢٠) من طريق شعيب بن إسحاق، والطبراني (٨٢٣٠) من طريق ابن المبارك، كلاهما عن الأوزاعي، عن يحيى، به. وسماه شعيب: قيس بن طخفة عن أبيه، وابن المبارك: يعيش بن طهفة، عن أبيه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٩٦) ، والحاكم ٤/٢٧٠-٢٧١ من طريق الوليد بن مزيد، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي. قال النسائي: عن ابن ليعيش بن طخفة، عن أبيه، وقال الحاكم: عن قيس الغفاري، عن أبيه، ولم يذكر في إسناده أبا سلمة. وقال الحاكم: هذا حديث
مختلف في إسناده على يحيى بن أبي كثير، وآخره أن الصواب: قيس بن طخفة الغفاري، وشاهده حديث أبي هريرة. قلنا: ليس بشاهد بل أخطأ محمد ابن عمرو فيه كما سيرد. وقال الذهبي: هو ابن طخفة واختلف في سنده على يحيى.
وأخرجه النسائي (٦٦٩٧) ، وابن ماجه (٣٧٢٣) ، وابن حبان (٥٥٥٠) من طريق الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى، قال النسائي: عن ابن قيس =