للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= قلنا: العباس بن عبد العظيم الباشاني شيخ البزار لم نقع له على ترجمة، وقد تحرف الإسناد في المطبوع إلى: حدثنا العباس بن عبد العظيم الباشاني، حدثنا عبيد الله الدمشقي، حدثنا عبد الله بن العلاء، عن العلاء بن زبر، عن أبي سلام.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٨٨، وقال: رواه البزار، وحَسَّن إسناده، إلا أن شيخه العباس بن عبد العظيم الباشاني لم أعرفه.
قلنا: وأبو سلام لم يسمع من ثوبان فيما ذكر ابن معين وابن المديني وأحمد، وتوقف أبو حاتم في ذلك.
وأخرج الشطر الأول منه كذلك ابن سعد في "الطبقات" ٦/٥٨ و٧/٤٣٣، والنسائي في "الكبرى" (٩٩٩٥) - وفي "عمل اليوم والليلة" (١٦٧) -، وابن أبي عاصم في "السنة" (٧٨١) ، وفي "الآحاد والمثاني" (٤٧٠) ، والدولابي في "الكنى" ١/٣٦، وابن حبان (٨٣٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٧٣) ، والحاكم ١/٥١١-٥١٢ من طريق الوليد بن مسلم، حدثني عبد الرحمن بن يزيد
ابن جابر وعبد الله بن العلاء بن زبر، حدثنا أبو سلام، حدثني أبو سلمى راعي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، به. وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وقال المزي في "تحفة الأشراف" ٩/٢٢٠: وكأن حديث الوليد بن مسلم أشبه بالصواب، والله أعلم.
قلنا: وقد صرح الوليد بن مسلم بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسه.
وأخرج الشطر الأول منه كذلك الطبراني في "الأوسط" (٥١٤٨) من طريق النضر بن محمد الحرشي، عن عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام، عن سفينة. وقال: لا يروى هذا الحديث عن سفينة إلا بهذا الإسناد، وتفرد به النضر بن محمد.
قلنا: ويحيى بن أبي كثير لم يسمع من أبي سلام، بينهما زيد بن سلام.
وروى الشطر الأول كذلك ابن أبي شيبة ١٠/٢٩٥ من حديث أبي الدرداء.
وسيأتي بنحوه ٥/٣٦٦، وسيكرر برقم ٤/٢٣٧ سنداً ومتناً. =