للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٥٧٦٩ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سَعْدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ أَوْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: هُوَ شَكَّ يَعْنِي سُفْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ، تُقِيمُهَا (١) الرِّيَاحُ تَعْدِلُهَا مَرَّةً، وَتَصْرَعُهَا أُخْرَى حَتَّى يَأْتِيَهُ أَجَلُهُ، وَمَثَلُ الْكَافِرِ مَثَلُ الْأَرْزَةِ الْمُجْذِيَةِ عَلَى أَصْلِهَا، لَا يُعِلُّهَا شَيْءٌ حَتَّى يَكُونَ انْجِحَافُهَا يَخْتَلِعُهَا - أَوْ انْجِعَافُهَا - مَرَّةً وَاحِدَةً " شَكَّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ (٢)


= وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/٣٩٢، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٩٠) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٣٠٤) و (٥٥٠١) و (٥٥٠٤) ، وابن ماجه (٣١٨٢) ، وابن حبان (٥٨٩٣) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٢٨١ و٢٨٢ من طريق عبيد الله ابن عمر العمري، عن نافع، به.
وانظر تمام التخريج في رواية عبد الله بن عمر بن الخطاب السالفة برقم (٤٥٩٧) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وقد سلف برقم (١٥٧٦٥) ، وسيكرر ٦/٣٨٦.
(١) في (س) : تُفِيئُها. قلنا: وهي الموافقة لرواية البخاري. قال الحافظ في "الفتح" ١٠/١٠٦، أي: تميلها، وزنه ومعناه.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين، والشك في اسم الراوي عن كعب هو عبد الله أو عبد الرحمن لا يضر، لأنه انتقال من ثقة إلى ثقة. سعد: هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف. وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه مسلم (٢٨١٠) (٦٠) ، والرامهرمزي في "الأمثال" (٣٧) ، والقضاعي في "مسنده" (١٣٦٤) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٤٣٨) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد، وعند مسلم: ابن كعب: هو=