للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= من طريق مالك ولم ترد من طريقه في "السنن" ولا في "الأم".
وأخرجه البيهقي في "بيان خطأ من أخطأ على الشافعي" ص ٢٧٣ من طريق الربيع، عن الشافعي، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، أن رافع بن خديج أخبره أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. وقال: هكذا وقع هذا الحديث القطع في السرقة: أن رافع بن خديج أخبره. وهو خطأ من الربيع أو من دونه أو الكاتب. وقد رواه الشافعي في كتاب الحدود، فقال: عن رافع بن خديج أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لم يقل فيه أخبره، ثم أورد البيهقي رواية مالك المنقطعة من طريق الشافعي، وقال: كذلك رواه الشافعي في القديم، وقال: هذا مرسل، يعني بين محمد بن يحيى بن حَبَّان ورافع، فكيف يَحكُمُ بإرساله ثم يرويه موصولاً؟! دلَّ أن هذا الخطأ وقع من غيره، وقد يحتمل أنه رواه حين رواه مختصراً فقال: "إن رافع بن خَدِيج أخبر أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" بغير هاء، فزاد فيه الكاتب هاءً، فأما الشافعي فإنما رواه على الإرسال، وكذلك أصحاب مالك، وإنما رواه موصولاً من حديث ابن عُيينة، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، عن عمه واسع بن حَبَّان، عن رافع.
قلنا: قد أخرجه موصولاً بذكر واسع بن حَبَّان من طريق ابن عُيينة، عن يحيى بن سعيد، به: الشافعيُّ في "المسند" ٢/٨٤ (بترتيب السندي) ، وفي "السنن" (٥٦٤) ، والحميدي (٤٠٧) ، الدارمي ٢/١٧٤، والنسائي في "المجتبى" ٨/٨٧، وفي "الكبرى" (٧٤٥٦) ، وابن ماجه (٢٥٩٣) ،والطحاوي
في "شرح المعاني" ٣/١٧٢، وابن الجارود (٨٢٦) ، وابن حبان (٤٤٦٦) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٦٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/٣٠٤-٣٠٥.
وذكر بعضهم القصة.
ونقل ابنُ عبد البر عن الحُميدي، قال: فقيل لسفيان: ليس يقولُ أحدٌ في هذا الحديث: "عن عمه"،فقال: هكذا حفظي.
وقال ابنُ عبد البر أيضاً ٢٣/٣٠٣: فإن صح هذا، فهو متصل مسند صحيح،=