للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ بَدْرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

١٥٨٩٩ - حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَيْسَرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُرْدُوسًا، قَالَ: أَخْبَرَنِي رَجُلٌ، مِنْ أَصْحَابِ بَدْرٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَأَنْ أَقْعُدَ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَجْلِسِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ أَرْبَعَ رِقَابٍ " (١)


= واحد، والله تعالى أعلم.
(١) إسناده ضعيف، لجهالة كردوس- وهو ابن قيس- كما في الرواية الآتية، وسمّاه شعبة في رواية روح عنه- عند البزار- كردوس بن عمرو، وقد ذكره الحافظ في "التعجيل"، وقال: أظنه الذي قبله. قلنا: يعني كردوس بن العباس الثعلبي، الذي اختلف في اسم أبيه، فيقال: كردوس بن عمروالغطفاني، ويقال: كردوس بن هانىء الثعلبي الكوفي، وهو إذن من رجال "التهذيب"، قال المزي: ويقال: إنهم ثلاثة. قلنا: قد جعلهم ثلاثة علي ابن المديني، وجعلهم ابنُ حِبّان أربعة، وقال أبو حاتم: فيه نظر. قلنا: قد ذكره الذهبي في "الميزان" ٣/٤١١ وسماه كردوس بن قيس، وقال: لا يُعرف.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. بَهْز: هو ابن أسد العَمِّي، وشُعبة: هو ابن الحَجّاج العَتكي، وعبدُ الملك بن مَيْسَرة: هو الهلالي.
وأخرجه الدارمي ٢/٣١٩ من طريق يحيى بن أبي بكير، عن شعبة، بهذا الإسناد. ثم قال الدارمي: الرجل من أصحاب بدر هو علي.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٩٠، وقال: رواه أحمد، وفيه كردوس بن قيس، وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح.
قلنا: قد ترجم ابنُ حبان في "الثقات" لأربعة، كلٌّ منهم يُسمى كردوساً،=