للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ عَمْرِو بْنِ سَلِمَةَ، قَالَ: كَانَ تَأْتِينَا الرُّكْبَانُ مِنْ قِبَلِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَنَسْتَقْرِئُهُمْ، فَيُحَدِّثُونَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لِيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآنًا " (١)


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، لضعف علي بن عاصم- وهو الواسطي- وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. خالد الحذاء: هو ابن مهران، وأبو قِلابة: هو عبد الله بن يزيد الجَرْمي، وعَمرو بن سَلِمة: هو الجَرْمي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٣٥٥) من طريق يزيد بن زُريع، عن خالد الحذاء، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٦٣، وقال: حديث عمرو، عن أبيه في الصحيح، وهذا من حديثه عن الركبان. رواه أحمد والبزار والطبراني في "الكبير"، ورجال أحمد رجال الصحيح.
قلنا: سنذكر رواية البزار عند تخريج الرواية ٥/٢٩- ٣٠.
وأخرجه ابن سعد ١/٣٣٧ و٧/٩٠ من طريق الزهري، عن خالد الحذاء، به، بلفظ: كنت أتلقى الركبان فيقرئوني الآية، فكنتُ أؤمُّ على عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأخرجه مطولاً البخاري (٤٣٠٢) من طريق أيوب السختياني، عن أبي قلابة، عن عمرو بن سلمة، عن أبيه.
وأخرجه مطولاً ومختصراً ابن سعد ١/٣٣٧ و٧/٩٠، وأبو داود (٥٨٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٧٠-٧١، وفي "الكبرى" (٨٤٣) ، والطبراني في "الكبير" (٦٣٥٣) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٩١ من طريق عاصم الأحول، وأبو داود (٥٨٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٨٠- ٨١، وفي "الكبرى" (٨٦٤) من طريق أيوب، كلاهما عن عمرو بن سلمة، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٥٥) من طريق يحيى بن رباح، عن عمرو بن سلمة، قال: انطلقت مع أبي إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بإسلام قومه، فكان فيما=