للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ (١)

١٥٩٢٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَرْهَدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ كَاشِفٌ عَنْ (٢) فَخِذِهِ، فَقَالَ: " أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْفَخِذَ عَوْرَةٌ " (٣)


(١) قال السندي: جرهد بن خويلد، أسلمي، وكان من أهل الصفة، وكان يكنى أبا عبد الرحمن.
قيل: عداده في أهل البصرة، والصحيح أنه في أهل المدينة.
وجاء أنه شهد الحديبية، وجاء أنه أكل بشماله مرة، فقال له النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"كُل باليمين"، فقال: إنها مصابة، فنفث عليها، فما شكى حتى مات.
(٢) لفظ "عن"ليس في (ظ ١٢) و (ص) .
(٣) حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف، وهو مضطربٌ جداً، فقد رواه سالم أبو النضر- كما في هذه الرواية والروايتين (١٥٩٢٧) و (١٥٩٣١) - وأبو الزناد- كما في الروايات الآتية- وعبد الله بن محمد بن عقيل- كما في الرواية (١٥٩٣٠) ، واختُلف عن أبي النَّضْر وعن أبي الزناد:
فرواه مالك عن أبي النَّضْر، واختُلف عنه:
فرواه عبدُ الرحمن بن مهدي عنه موصولاً كما في هذه الرواية، وتابعه على وصله القعنبي عند أبي داود (٤٠١٤) ، والطبراني في "الكبير" (٢١٤٣) ، وأبي نعيم في "الحلية" ١/٣٥٣، وعبدُ الله بنُ نافع عند الطبراني في "الكبير" (٢١٤٤) .
وخالفهم إسحاقُ بنُ عيسى الطباع وغيره، كما سيأتي في الرواية (١٥٩٣١) ، فقالوا. عن مالك، عن أبي النضر، عن زرعة بن جرهد، عن أبيه، ولم يذكروا جده. =