للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٥٩٣١ - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى، قَالَ: أَخْبَرَنِي مَالِكٌ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ، قَالَ: جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَأَى فَخِذِي مُنْكَشِفَةً، فَقَالَ: " خَمِّرْ عَلَيْكَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْفَخِذَ عَوْرَةٌ " (١)

١٥٩٣٢ - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَرْهَدٍ،


= عبد الرحمن.
وانظر (١٥٩٢٦) .
(١) حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف لاضطرابه، وسلف بيانه مفصلاً في الرواية (١٥٩٢٦) . إسحاق بن عيسى: هو ابن الطباع، وأبو النضر: هو سالم بن أبي أمية المدني.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٢٤٩ عن يحيى بن بكير، والدارمي ٢/٢٨١ عن الحكم بن المبارك، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٧٠٣) ، وفي "شرح معاني الآثار" ١/٤٧٥ من طريق عبد الله بن وهب، والطبراني في "الكبير" (٢١٤٥) من طريق ابن لهيعة، أربعتهم عن مالك، بهذا الإسناد.
تنبيه: وقع زيادة "عن جرهد" في إسناد مطبوع "شرح مشكل الآثار"، خطأ، فإنها ليست في الأصل الخطي من "شرح المشكل" فليستدرك من هنا.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٢/٢٢٨ من طريق ابن أبي أويس، عن مالك، به، بزيادة: أن جرهداً كان من أهل الصفة ...
وأخرجه الطيالسي (١١٧٦) عن مالك، عن أبي النضر، عن ابن جرهد، عن جرهد، به.
وانظر (١٥٩٢٦) .