للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٥٩٣٩ - حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى، أَخْبَرَهُ أَنَّ عِكْرِمَةَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ رَبِيعَةَ أَخْبَرَهُ، أَنَّ أَخَوَيْنِ مِنْ بَنِي الْمُغِيرَةِ، أَعْتَقَ أَحَدُهُمَا أَنْ لَا يَغْرِزَ الْآخَرُ خَشَبًا فِي جِدَارِهِ، فَلَقِيَا مُجَمِّعَ بْنَ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيَّ، وَرِجَالًا كَثِيرًا، فَقَالُوا: نَشْهَدُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا يَمْنَعْ جَارٌ جَارَهُ أَنْ يَغْرِزَ خَشَبًا فِي جِدَارِهِ " فَقَالَ الْحَالِفُ: أَيْ أَخِي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكَ


= المجهولين، وهشام بن يحيى لم يذكروا في الرواة عنه غير اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقال ابن حجر في "التقريب": مستور، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن صحابيه لم يخرج له سوى البخاري وأصحاب السنن خلا الترمذي.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/٦٨ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٤٠٨-٤٠٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤١٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٠٨٦) مختصراً، والبيهقي في "السنن" ٦/٦٩ من طريق مكي بن إبراهيم، به.
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٣٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤٠٩) ، والطبراني في"الكبير" ١٩/ (١٠٨٧) من طريق أبي عاصم الضحاك ابن مخلد، عن ابن جريج، به.
ويشهد له حديث أبي هريرة عند البخاري (٢٤٦٣) ، ومسلم (١٦٠٩) . وقد سلف (٧١٥٤) ، وذكرنا هناك شرحه وأحاديث الباب.
وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: "خشبة" بتاء الوحدة، أو بالإضافة إلى الضمير. قلنا: يعني بالجمع. قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١٠/٢٢١: والمعنى واحد، لأن المراد بالواحد الجنس.