للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ رَبَاحِ بْنِ الرَّبِيعِ

١٥٩٩٢ - حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، قَالَ: حَدَّثَنِي الْمُرَقِّعُ بْنُ صَيْفِيٍّ، عَنْ جَدِّهِ رَبَاحِ بْنِ الرَّبِيعِ، أَخِي حَنْظَلَةَ الْكَاتِبِ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ: أَنَّهُ


= في رواية جرير التصريح بسماع أبي سلمة من الأقرع، فهذا يدل على أنه تأخر. قلنا: وسيأتي مرسلاً أيضاً في الرواية ٦/٣٩٤. وقال الحافظ في "التعجيل": ورواية أبي سلمة عن الأقرع منقطعة، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. عفان: هو ابن مسلم، ووهيب: هو ابن خالد.
وأخرجه ابنُ أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٧٨) ، والطبراني في "الكبير" (٨٧٨) ، وأبو نعيم في "المعرفة" (١٠٣٣) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/١٣٠ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٧/١٠٨، وقال: رواه أحمد والطبراني، وأحد إسنادي أحمد رجال الصحيح إن كان أبو سلمة سمع من الأقرع، وإلا فهو مرسل كإسناد أحمد الآخر.
وسيأتي مكرراً سنداً ومتناً ٦/٣٩٣-٣٩٤.
وله شاهد من حديث البراء بن عازب عند الترمذي (٣٢٦٧) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٥١٥) ، وابن جرير ٢٦/١٢١، وأبي نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٢٩٦ وفيه عن البراء بن عازب في قوله: (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون) [الحجرات: ٤] ، قال: فقام رجل، فقال: يا
رسول الله، إن حمدي زين، وإن ذمي شين. فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ذاك الله". قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
قال السندي: قوله: "زَيْن" بفتح فسكون، وكذا "الشََّيْن"، ثم الزين نقيض الشين، والشين: هو العيب.