للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ هَيْثَمِ بْنِ خَارِجَةَ

١٦٠٠٦ - حَدَّثَنَا عَتَّابٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَبِيبٍ، أَنَّ رَبِيعَةَ بْنَ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيَّ، أَخْبَرَهُ عَنْ وَاثِلَةَ يَعْنِي ابْنَ الْأَسْقَعِ، قَالَ: كُنْتُ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ، فَدَعَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بِقُرْصٍ فَكَسَرَهُ فِي الْقَصْعَةِ (١) ، وَصَنَعَ فِيهَا مَاءً سُخْنًا، ثُمَّ صَنَعَ فِيهَا وَدَكًا (٢) ، ثُمَّ سَفْسَفَهَا، ثُمَّ لَبَّقَهَا، ثُمَّ صَعْنَبَهَا ثُمَّ قَالَ: " اذْهَبْ فَاْئتِنِي بِعَشَرَةٍ أَنْتَ عَاشِرُهُمْ "


= بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٢٠) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢١٣) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٧٣٦ من طريقين عن الحسن ابن يحيى، به. وقال ابن عدي: ولا أعلم يروي هذا الحديث بهذا الإسناد غير الحسن بن يحيى الخشني.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٧، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفيه الحسن بن يحيى الخشني، ضعفه الدارقطني، وابن معين في رواية، ووثقه في رواية، ووثقه دحيم وأبو حاتم.
وقد سلف نحوه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص برقم (٧٠٥٦) ، وذكرنا هناك شواهده، منها حديث أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٧٨٨٩) . وأما حديثُ عثمان السالف برقم (٤٣٤) : "بنى الله له مثله في الجنة" فليس المراد بالمثلية فيه المطابقة كما حققه الحافظ في "الفتح" ١/٥٤٦.
(١) في النسخ الخطية: الصفة، قال السندي: والظاهر أنه تحريف، والصواب: القصعة. قلنا: وهي المثبتة من "أطراف المسند" ٥/٤٤١ و (م) .
(٢) في (م) : ووكأ، وهو تحريف.