للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٦٠٥٥ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عِيسَى، عَنْ عَطَاءٍ الشَّامِيِّ، عَنْ أَبِي أَسِيدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا


= عمر، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وربما قال: عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مرسلاً.
وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي!
وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/١٥-١٦: روى عبد الرزاق، عن معمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فذكر الحديث، ثم قال: حدث مرة عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هكذا رواه دهراً، ثم قال بعدُ: زيد بن أسلم، عن أبيه أحسبه عن عمر، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم لم يمت حتى جعله عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بلا شك-.
قلنا: قد صوب ابن معين أنه معضل، فقال في "تاريخه" (٥٩٥) برواية الدوري: حدث معمر عن زيد بن أسلم، عن أبيه قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كلوا الزيت وادهنوا به"، ثم قال: ليس هو بشيء، إنما هو عن زيد مرسلاً، يعني بالمرسلِ المنقطعَ، ويُراد به في هذه الرواية الإعضال.
وله شاهد آخر لا يُفرح به من حديث أبي هريرة، عند ابن ماجه (٣٣٢٠) ، والحاكم ٢/٣٩٨. وفي إسناده عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبُري. قال الذهبي في تعقبه على الحاكم: عبد الله واهٍ، وقال الحافظ ابن حجر في "التقريب": متروك.
وثالث لا يُفرح به أيضاً من حديث ابن عباس عند الطبراني في "الأوسط" (٨٣٣٦) بلفظ: "ائتدموا من هذه الشجرة"، وفي إسناده موسى بن زكريا شيخ الطبراني، وهو متروك، والنضر بن طاهر وليث- وهو ابن أبي سُليم- وهما ضعيفان.